أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

المحاسبة في التسهيلات الإئتمانية

المحاسبة في التسهيلات الإئتمانية

تختلف المستندات والوثائق التي سيتم مراجعتها حسب نوع القرض ، ولكن هناك بعض المستندات والوثائق الأساسية التي يجب أن تنطبق على أي نوع من أنواع التسهيلات

إجراءات المراقبة على التسهيلات الائتمانية

تتم مراقبة المستندات المتعلقة بأنواع التسهيلات الائتمانية حسب طبيعتها ويتم التحقق من اكتمال المستندات ، ويحتوي ملف العميل الرئيسي على جميع المستندات الخاصة بالعميل

الاجراءات اللاحقة لمراقبة التسهيلات الائتمانية

التحقق من صحة المبالغ المختلفة وكيفية حسابها ، والتحقق من صحة عمليات الضرب والطرح والتجميع المختلفة والتحقق من قيمة الزيادة بين الحدود المصرح بها والمستخدمة من قبل مركز العملاء. والتحقق من قيمة البوليصة للممتلكات المؤمن عليها.التحقق من قيمة البضائع المخزنة وما إذا كانت كافية لتغطية قيمة الدين.

سلطة المراقبة في التسهيلات الائتمانية

التحقق من السلطة الائتمانية حسب الصلاحيات بالجدول المرفق (مجلس ادارة البنك - لجنة ائتمان الفرع - قرار رئيس الفرع)تحقق من وجود مستندات تتعلق بأي تغييرات تحدث أثناء التوظيف (مثل تغييرات التكليف) ، والتفكير في إخطار مكتب الائتمان العام على الفور بأي تغييرات.

التسهيلات الائتمانية (التعاقد في خطابات الضمان)

أن البنوك تعمل في مجال التعاقد على تمويل الأعمال وإصدار خطابات الضمان للمقاولين في الفئات التالية : شركات المقاولات في القطاع العام ومقاولي القطاع الخاص المتميزين تقنيًا والرسميين ولديهم القدرة والخبرة الكافية في أعمال المقاولات.على أي حال ، يجب أن يكون العملاء والمقاولون مناسبين ، ويجب تقدير ممتلكاتهم بدقة ، ويجب أن تؤكد الاستفسارات التي يتم الحصول عليها من الوكالات الحكومية التي يتعاملون معها أنهم يؤدون التزاماتهم بحسن نية , كما نود التأكيد على أهمية دراسة حسابات المقاول وميزانيته والتحقق من توافق القدرات المادية والفنية مع العمل الذي قام به وقيمة العقد الممنوح له.

التسهيلات الائتمانية (وثائق خطاب الضمان)

جدول زمني لتوقيع العقد يوضح تواريخ محددة لاستكمال كل قسم وإصدار المقتطفات وقائمة بأحدث الوظائف التي قام بها المقاول ، توضح تواريخ بدء الوظيفة وانتهائها والمواعيد النهائية المحددة للتنفيذ وقائمة أخرى بالعمليات الجارية ، ومستخلصات العقد حسب الخطة الموضوعة. والوضع العام للمقاول من حيث التمويل والتكنولوجيا والإدارة والبيانات المتعلقة بالمقاولين والعملاء.

طبيعة عمل التسهيلات الائتمانية

من المفهوم أن وظائف البنوك التجارية تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الجزء الأول: قبول الودائع والمدخرات من المواطنين مقابل عوائد مناسبة.الشق الثاني: استخدام هذه الودائع والمدخرات مقابل عوائد مناسبة على شكل قروض وتسهيلات ، وذلك لتحقيق أرباح مناسبة للبنوك والمودعين ولكل بنك سياسته الائتمانية الخاصة به ، والتي تتوافق مع القانون الاقتصادي الذي ينظم عملية الائتمان ويتم إصدارها في شكل هيكل أسعار الفائدة للمقرض والمدين.أسعار الخدمات المصرفية الصادرة عن البنك المركزيخطابات منتظمة تنظم العمل أو توضح القرارات الاقتصادية الصادرة في منح مختلف أشكال الائتمان (سواء المستوردة أو المصدرة ... والتركات).

خطوات العمل في قسم التسهيلات الائتمانية

يقدم العميل طلب تسهيل ائتماني مع الوثائق الرسمية. يتم تسجيل الطلب في سجل خاص يحتوي على أرقام متسلسلة بترتيب تاريخ الطلبات الواردة. يتم البحث في الطلب من حيث : جعل المرفق جزءًا أساسيًا من حدث رسمي للعميل , وجعل التسهيلات المطلوبة هي جزء من الأنشطة التجارية للبنك , وبعد ذلك نبدأ في مراجعة الوثائق الرسمية المقدمة من العميل والتي تثبت أنه يمارس نشاطه بشكل قانوني وسليم ، بما يتوافق مع قوانين الدولة وأحكام هذه الوثائق.

تعليقات