أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تحميل ملخص للمعايير المحاسبية الدولية pdf

تحميل ملخص المعايير المحاسبية الدولية pdf افضل واروع ملخص للمعايير الدولية في المحاسبة عمرك ما بتحصل ملخص للمعايير الدولية مثل هذا يحتوي ملخص المعايير المحاسبية الدولية على شرح احترافي يلخص لك كل معيار بحيث يسهل عليك فهم المعايير ومذاكرتها بسهولة جدا ما عليك سوى تحميل الملف عبر الضغط على الارتباط في الاسفل كما ان الملخص للمعايير المحاسبية الدولية المكتوبة في هذا المقال فريد من نوعه ولتحميل ملخص المعايير المحاسبية الدولية في نهاية المقال ولكن انصح بقراءة المقال قبل التحميل نظرا لندرة المعلومات المتوفرة فيه ايضا هناك ملخص المعايير المحاسبية الدولية المحدث اذا اردت تحميله متوفر في الموقع .

ملخصات معايير المحاسبة الدولية

ترتبط القائمة التالية بملخص موجز لمعيار المحاسبة الدولي الفردي الساري حاليًا أو الصادر مؤخرًا ولم يصبح ساري المفعول بعد. في حالة استبدال معيار المحاسبة الدولي بمعيار محاسبة دولي لاحق ، فإنه لا يتم إدراجه.

لا يتوفر النص الرسمي الكامل للمعايير إلا من خلال شراء المجلد Bound السنوي أو الاشتراك في IAS على قرص مضغوط. الملخصات غير الرسمية التالية ، بطبيعتها ، غير كاملة.

ملخص معيار المحاسبة الدولي 1 عرض القوائم المالية

يحدد معيار المحاسبة الدولي رقم 1 الاعتبارات العامة للبيانات المالية وهي كاتالي : العرض العادل سياسات المحاسبة وأساس الاستحقاق المحاسبي وثبات طريقة العرض والأهمية النسبية والتجميع والمقاصة والمعلومات المقارنة

أربعة بيانات مالية أساسية: معيار المحاسبة الدولي 1 يحدد الحد الأدنى من الهيكل والمحتوى ، بما في ذلك بعض المعلومات المطلوبة في وجه البيانات المالية : الميزانية العمومية (التمييز الحالي / غير المتداول غير مطلوب) , بيان الدخل (الفصل التشغيلي / غير التشغيلي مطلوب) , بيان التدفق النقدي (المعيار المحاسبي 7: بيانات التدفقات النقدية توضح التفاصيل) , بيان يوضح التغيرات في حقوق الملكية. يُسمح بتنسيقات مختلفة

يظهر البيان : (أ) كل بند من بنود الدخل والمصروفات والأرباح أو الخسائر التي يتم الاعتراف بها مباشرة في حقوق الملكية ، وفقًا لما تتطلبه معايير IASC الأخرى ، وإجمالي هذه البنود (تشمل الأمثلة إعادة تقييم الممتلكات (المعيار المحاسبي الدولي رقم 16: الممتلكات والآلات والمعدات) ، وبعض المكاسب والخسائر الناتجة عن تحويل العملات الأجنبية (المعيار المحاسبي الدولي 21: آثار التغييرات في أسعار الصرف الأجنبي) ، والتغيرات في القيم العادلة للأدوات المالية (المعيار المحاسبي الدولي)

صافي الربح أو الخسارة للفترة ، ولكن ليس إجمالي (أ) و (ب). تظهر استثمارات الملاك وسحوبات رأس المال والحركات الأخرى في الأرباح المحتجزة ورأس المال السهمي في الإيضاحات.

نفس ما ورد أعلاه ، ولكن بإجمالي (أ) و (ب) (يسمى أحيانًا "الدخل الشامل"). مرة أخرى ، يتم عرض استثمارات المالكين وسحب رأس المال والحركات الأخرى في الأرباح المحتجزة ورأس المال السهمي في الإيضاحات.

يظهر البيان كلاً من المكاسب والخسائر المعترف بها التي لم يتم الإبلاغ عنها في بيان الدخل واستثمارات المالكين وسحوبات رأس المال والحركات الأخرى في الأرباح المحتجزة ورأس المال السهمي. ومن الأمثلة على ذلك البيان التقليدي متعدد الأعمدة للتغيرات في حقوق المساهمين.

ملخص معيار المحاسبة الدولي 10 الاحداث اللاحقة

يجب على المنشأة تعديل بياناتها المالية للأحداث التي تلي تاريخ الميزانية العمومية والتي تقدم دليلاً إضافياً على الظروف التي كانت موجودة في الميزانية العمومية ويجب ألا تقوم المنشأة بتعديل بياناتها الخطية للأحداث التي تلي تاريخ الميزانية العمومية والتي تشير إلى الظروف التي نشأت بعد تاريخ الميزانية العمومية.إذا تم اقتراح توزيعات الأرباح لحاملي أدوات حقوق الملكية أو الإعلان عنها بعد تاريخ الميزانية العمومية ويجب ألا تعترف الشركة بأرباح الأسهم هذه كالتزام ويجوز للمنشأة الإفصاح عن توزيعات الأرباح المقترحة التي يقتضيها معيار المحاسبة الدولي عرض البيانات المالية إما في وجه الميزانية العمومية كتخصيص ضمن حقوق الملكية أو في الملاحظات على البيانات المالية

يجب ألا تعد المنشأة بياناتها المالية على أساس مبدأ الاستمرارية إذا قررت الإدارة بعد تاريخ الميزانية العمومية إما أنها تنوي تصفية المؤسسة أو التوقف عن التداول ، أو أنه ليس لديها بديل واقعي سوى القيام بذلك ؛يجب ألا يكون هناك مطلب لتعديل البيانات المالية حيث يشير حدث بعد تاريخ الميزانية العمومية إلى أن افتراض الاستمرارية غير مناسب لجزء من المؤسسة ويجب على المنشأة الإفصاح عن التاريخ الذي تم فيه اعتماد البيانات المالية لإصدارها ومن أعطى هذا التفويض. إذا كان لأصحاب المنشأة أو غيرهم سلطة تعديل البيانات المالية بعد الإصدار ، يجب على المنشأة الإفصاح عن هذه الحقيقة ويجب على المنشأة تحديث الإفصاحات المتعلقة بالظروف التي كانت موجودة في تاريخ الميزانية العمومية في ضوء أي معلومات جديدة تتلقاها بعد تاريخ الميزانية العمومية حول تلك الشروط.

ملخص معيار المحاسبة الدولي 11 عقود الانشاء

إذا كان بالإمكان قياس أو تقدير إجمالي الإيرادات والتكاليف السابقة والمستقبلية ومرحلة إتمام العقد بشكل موثوق ، فيجب الاعتراف بالإيرادات والتكاليف حسب مرحلة الإنجاز ("طريقة النسبة المئوية للإنجاز") ويجب الاعتراف بالخسائر المتوقعة على الفور إذا لم يكن من الممكن قياس النتيجة بشكل موثوق ، فيجب تحميل التكاليف ، ويجب الاعتراف بالإيرادات بالقدر الذي يمكن استرداد التكاليف ("طريقة استرداد التكلفة") وتشمل متطلبات الإفصاح (لكل عقد رئيسي أو فئة عقود) مبلغ إيراد العقد المعترف به , طريقة تحديد تلك الإيرادات , طريقة تحديد مرحلة الإنجاز , بالنسبة للعقود قيد التنفيذ قم بالإفصاح عن إجمالي التكاليف المتكبدة والأرباح أو الخسائر المعترف بها والسلف المستلمة والمحتجزات , إجمالي المبلغ المستحق من العملاء بموجب العقد (العقود) , إجمالي المبلغ المملوك للعملاء بموجب العقد (العقود).

ملخص معيار المحاسبة الدولي 12 الضرائب المؤجلة

تراكم الالتزامات الضريبية المؤجلة لجميع الفروق المؤقتة الخاضعة للضريبة تقريبًا , استحقاق أصل ضريبي مؤجل لجميع الفروق المؤقتة القابلة للخصم تقريبًا إذا كان من المحتمل تحقيق ميزة ضريبية , تراكم الخسائر الضريبية والإعفاءات الضريبية غير المستخدمة إذا كان من المحتمل أن تتحقق , استخدام معدلات الضرائب المتوقعة عند التسوية , يتم قياس الموجودات والمطلوبات الضريبية الحالية والمؤجلة باستخدام معدل الضريبة المطبق على الأرباح غير الموزعة

ملخص معيار المحاسبة الدولي 16 الممتلكات والمعدات

يجب الاعتراف بالممتلكات والآلات والمعدات عندما (أ) من المحتمل أن تتدفق منها منافع مستقبلية ، و (ب) يمكن قياس تكلفتها بشكل موثوق ويجب أن يكون القياس الأولي بسعر التكلفة وتتمثل المعالجة المعيارية في استخدام التكلفة المستهلكة (المطفأة) ولكن البديل المسموح به هو استخدام القيمة العادلة المحدثة.يتم إهلاك الأصول طويلة العمر بخلاف الأراضي على أساس منتظم على مدار عمرها الإنتاجي وقاعدة الإهلاك هي التكلفة مطروحاً منها القيمة المتبقية المقدرة ويجب أن تعكس طريقة الاستهلاك النمط الذي تستهلك فيه المنشأة المنافع الاقتصادية للأصل وإذا تم إعادة تقييم الأصول ، فإن الاستهلاك يعتمد على المبلغ المعاد تقييمه ايضا يجب مراجعة العمر الإنتاجي بشكل دوري وأي تغيير يجب أن ينعكس في الفترة الحالية ومستقبلاً.التكاليف الكبيرة التي سيتم تكبدها في نهاية العمر الإنتاجي للأصل يجب أن تنعكس إما عن طريق تخفيض القيمة المتبقية المقدرة أو بتحميل المبلغ كمصروف على مدى عمر الأصل.

ملخص معيار المحاسبة الدولي 17 عقود الايجار

عقود الإيجار التمويلي هي تلك التي تنقل بشكل جوهري جميع المخاطر والمكافآت إلى المستأجر.يجب على المستأجر رسملة عقد إيجار تمويلي بالقيمة العادلة والقيمة الحالية للحد الأدنى من مدفوعات الإيجار ، أيهما أقل ويجب تقسيم مدفوعات الإيجار إلى (1) تخفيض في المسؤولية ، و (2) رسم تمويل مصمم لتقليله بما يتماشى مع الالتزام ويجب على المستأجر احتساب الاستهلاك على الأصول المؤجرة باستخدام العمر الإنتاجي ، ما لم يكن هناك يقين معقول من الملكية النهائية في الحالة الأخيرة ، يجب استخدام العمر الإنتاجي ومدة الإيجار الأقصر.يجب على المستأجر حساب مدفوعات الإيجار التشغيلي

بالنسبة للمؤجرين ، يجب تسجيل عقود الإيجار التمويلي كذمم مدينة ويجب الاعتراف بدخل الإيجار على أساس معدل عائد دوري ثابت.بالنسبة لعملية البيع وإعادة التأجير التي ينتج عنها عقد إيجار تمويلي ، يجب تأجيل أي زيادة في العائدات عن القيمة الدفترية وإطفاءها على مدى فترة الإيجار.


تحميل الملخص من هنا


ملخص معيار المحاسبة الدولي 18 الايراد

يجب قياس الإيرادات بالقيمة العادلة للمقابل المستلم أو المستحق. عادة ما يكون هذا هو التدفق النقدي. الخصم مطلوب إذا تم تأجيل تدفق النقد بشكل كبير دون فوائد. إذا تم تبادل سلع أو خدمات غير متشابهة (كما هو الحال في معاملات المقايضة) ، فإن الإيرادات هي القيمة العادلة للسلع أو الخدمات المستلمة ، أو القيمة العادلة للسلع أو الخدمات المتنازل عنها ، إذا لم يكن ذلك قابلاً للقياس بشكل موثوق.

يجب الاعتراف بالإيراد عندما يتم نقل مخاطر ومزايا الملكية الكبيرة إلى المشتري واجتياز المشاركة الإدارية والرقابة يمكن قياس مبلغ الإيرادات بشكل موثوق من المحتمل أن تتدفق المنافع الاقتصادية إلى المؤسسة ويمكن قياس تكاليف المعاملة (بما في ذلك التكاليف المستقبلية) بشكل موثوق , بالنسبة للخدمات ، تنطبق شروط مماثلة حسب مرحلة الإنجاز إذا كان من الممكن تقدير النتيجة بشكل موثوق يتم الاعتراف بإيرادات الفوائد على أساس التناسب الزمني باستخدام معدل الفائدة الفعلي ويتم الاعتراف بإيرادات توزيعات الأرباح عندما يكون حق المساهم مقابل الحصول على أرباح الأسهم ثابتًا بشكل قانوني.

إذا تم الاعتراف بالإيراد ولكن تم تحصيل جزء من المبلغ مشكوك فيه ، فيجب الاعتراف بمصروفات الديون المعدومة عند الاعتراف بالإيراد ويجب مطابقة الإيرادات والمصروفات ذات الصلة. إذا لم يكن من الممكن قياس المصاريف المستقبلية ذات الصلة بشكل موثوق ، فيجب تأجيل الاعتراف بالإيرادات.

تشمل الإفصاحات المطلوبة السياسات المحاسبية لإثبات الإيرادات ومبلغ كل فئة هامة من الإيرادات المعترف بهاومقدار الإيرادات من تبادل السلع أو الخدمات.

تعليقات