أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار التغيير في السياسات والتقديرات المحاسبية والاخطاء IAS (8)

معيار المحاسبة الدولي (8) السياسات المحاسبية، التغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء IAS (8) Accounting Policies, Changes in Accounting Estimates and Errors

يتطلب المعيار أن يتم تطبيق السياسات المحاسبية على إحدى المعاملات أو الأحداث أو الظروف عندما ينطبق عليها معيار أو تفسير معين وفي غياب المعيار أو التفسير تستخدم الإدارة حكمها في تطوير وتطبيق السياسة المحاسبية التي ينتج عنها معلومات تتمتع بخاصيتي الملاءمة والثقة , وتراعي الإدارة الاتساق في سياساتها المحاسبية مالم يقتضي أو يسمح معيار أو تفسير آخر بخلاف ذلك . 

ويسمح المعيار بتغيير السياسة المحاسبية إذا اقتضى معيار أو تفسير معين هذا التغيير، أو إذا كان سينتج عن هذا التغيير عرض قوائم مالية تقدم معلومات موثوقة وأكثر ملاءمة، ولا يعد المعيار السياسة المحاسبية التي تختلف في جوهرها عن السابقة أو السياسة التي لم تطليق من قبل تغيرات في السياسات المحاسبية .

ويتم تطبيق التغير في السياسة المحاسبية بأثر مستقبلي إذا كان التغيير بشكل طوعي أو بموجب معيار أو تفسير لا يحتوي على أحكام ،انتقالية، أما إذا قامت بتطبيق التغيير بأثر رجعي فعليها تعديل الرصيد الافتتاحي لكل مكون متأثر في حقوق الملكية لأول فترة سابقة معروضة وذلك إلى الحد الذي يكون فيه ممكناً تطبيق التغيير بأثر رجعي.

ويوجب المعيار الاعتراف بأثر التغير في التقدير المحاسبي بأثر مستقبلي من خلال تضمينه في الربح أو الخسارة في فترة التغيير وفي الفترات المستقبلية إذا كان سيؤثر عليها باستثناء إذا كان التقدير سيؤدي إلى تغير في الأصول والالتزامات فيتم الاعتراف به من خلال
تعديل المبلغ المسجل للأصل أو الالتزام أو بند حقوق الملكية. 

ويلزم المعيار المنشأة بتصويب أخطاء الفترة السابقة بأثر رجعي بتعديل الأرصدة الافتتاحية ويجيز التصحيح بأثر فوري إذا كان من غير الممكن عملياً تحديد الأثر التراكمي للخطأ.

الهدف من هذا المعيار هو

الافصاح عن التغيرات في السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية وتصحيح الأخطاء.

يهدف المعيار ايضا إلى تعزيز أهمية وموثوقية البيانات المالية للمنشأة ، وقابلية تلك البيانات المالية للمقارنة مع مرور الوقت و مع البيانات المالية للكيانات الأخرى.

السياسات المحاسبية

السياسات المحاسبية هي المبادئ والقواعد والاتفاقيات والقواعد والممارسات المحددة التي تطبقها المنشأة عند إعداد وعرض البيانات المالية.

التغيير في التقدير المحاسبي

يعد استخدام التقديرات المعقولة جزءًا أساسيًا من إعداد البيانات المالية .

التغيير في التقدير المحاسبي هو تعديل للقيمة الدفترية للأصل أو الالتزام، أو مبلغ الاستهلاك الدوري للأصل الناتج عن تقييم الوضع الحالي والمنافع والالتزامات المستقبلية المتوقعة المرتبطة بالأصول والالتزامات.

إن التغيرات في التقديرات المحاسبية تنتج عن معلومات جديدة أو تطورات جديدة وبالتالي، ليست تصحيحات للأخطاء.

أخطاء الفترة السابقة

أخطاء الفترة السابقة هي إغفالات وأخطاء في البيانات المالية للمنشأة لبياناتها المالية لفترة سابقة أو أكثر ناشئة عن الفشل أو سوء الاستخدام .

تشمل هذه الأخطاء آثار الأخطاء الرياضية، والأخطاء في تطبيق السياسات المحاسبية، والإغفالات أو التفسيرات الخاطئة للحقائق والاحتيال .
تعليقات