أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي الممتلكات والمصانع والمعدات IAS (16)

معيار المحاسبة الدولي (16) الممتلكات والمصانع والمعدات LAS (16) Property Plant and Equipment

يعترف ببند الممتلكات والمصانع والمعدات اصل وفقا للمعيار عندما تكون محتملا ان تتدفق المنافع الاقتصاديه من الاصل للمنشأة ويمكن قياس تكلفته بموثوقيه ويعترف بالاصل على اساس التكلفه ويظهر الاصل في القوائم الماليه مطروحا منه اي استهلاك متراكم او اي خسائر متراكمه لانخفاض القيمه .

ويعطي المعيار للمنشاه خيار اخر بتقييم الحصول بمبالغ اعاده التقييم على ان يراعى عند اعاده تقييم بند من بنود صنف معين من الاصول كالمباني مثلا ان يتم اعاده تقييم بنود الصنف كافه ثم يظهر الاصل مطروحا منه اي استهلاك متراكل او خسائر متراكمه في انخفاض القيمه وتسجل الزياده في اعاده التقييم ضمن الحقوق الملكيه تحت بند فائض اعاده التقييم ويمكن الاعتراف بهذا الفائض كدخل لمقابلة نقص سابق لاعاده تقييم البند نفسه والذي سبق وان اعترف به كمصروف اما النقص في اعاده التقييم فيعترف به كمصروف ويمكن تسجيله على حساب اي فائض اعاده تقييم سابق للبند نفسه ويجري استهلاك كل جزء من بند الممتلكات والمصانع والمعدات بشكل منفصل ويعترف بتكلفه الاستهلاك في قائمه الدخل الا اذا تم تضمينها في المبلغ المسجل لاصل اخر .

ويتم تخصيص المبلغ القابل للاستهلاك للاصل على اساس منتظم خلال عمره الانتاجي على ان يراعى مراجعه القيمه المتبقيه والعمر الانتاجي للاصل في نهايه كل سنه ماليه ويعاد النظر فيهما ان يوجد اختلاف بين التقديرات السابقه والحاليه وفقا للمعيار رقم 8 ولا يحدد المعيار طريقه محدده للاستهلاك لكنه يشترط ان تعكس الطريقه نمط الاستهلاك للاصل وان يتم مراجعتها نهايه كل سنه ماليه للتحقق من انها ما تزال تمثل نمط استهلاك للأصل ما لم تتغير وفقا للمعيار رقم 8 واذا حصل انخفاض للاصول او فقدت او تم التنازل عنها وكانت مؤمنه فيتم تضمين مبلغ التعويض في قائمه الدخل عندما يصبح التعويض مستحق القبض ويلغى الاعتراف بالاصل عندما يتم التصرف به او عندما لا يتوقع تحقيق اي منافع مستقبليه من استخدامه وفي هذه الحاله تتضمن قائمه الدخل الربح او الخساره الناتجه من العمليه وتجدر الاشاره الى ان المعيار قد تطلب الافصاح عن بعض العناصر كطريقه الاستهلاك ومقداره والعمر الانتاجي .

الهدف من معيار الممتلكات والمصانع والمعدات

وصف المعالجة المحاسبية للممتلكات والآلات والمعدات حتى يتمكن مستخدمو القوائم المالية من التعرف على معلومات حول استثمار المنشأة في ممتلكاتها من الممتلكات والآلات والمعدات والتغيرات في هذا الاستثمار.

 المعيار الرئيسي في محاسبة الممتلكات والآلات والمعدات هو الاعتراف بالأصول وتحديد قيمتها الدفترية ومصاريف الاستهلاك وخسائر انخفاض القيمة التي سيتم الاعتراف بها وفيما يتعلق بها .

خصائص الممتلكات والآلات والمعدات

الممتلكات والآلات والمعدات هي اصول ثابته ملموسة

(أ) محتفظ بها للاستخدام في إنتاج أو تقديم السلع أو الخدمات بغرض تأجيرها للآخرين أو للأغراض الإدارية
(ب) من المتوقع استخدامها خلال أكثر من فترة محاسبية واحدة .

الاعتراف في الممتلكات والمصانع والمعدات

يتم الاعتراف بتكلفة أحد بنود الممتلكات والآلات والمعدات كأصل إذا كان :

(أ) من المحتمل أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية المرتبطة بالأصل إلى المنشأة
(ب) يمكن قياس تكلفة الأصل بشكل موثوق .

تكلفة الممتلكات والآلات والمعدات

تشتمل تكلفة الممتلكات والآلات والمعدات على ما يلي:

(أ) سعر الشراء بما في ذلك رسوم الاستيراد وضرائب الشراء غير القابلة للاسترداد، بعد خصم الخصومات والحسومات التجارية.
(ب) أية تكاليف منسوبة مباشرة إلى وصول الأصل إلى الموقع والحالة اللازمة ليكون قادراً على العمل بالطريقة التي تريدها الإدارة.
(ج) التقدير المبدئي لتكاليف تفكيك وإزالة البند وإعادة الموقع الذي يوجد به، وهو الالتزام الذي تتحمله المنشأة إما عند اقتناء البند أو نتيجة لاستخدامه خلال فترة معينة.

القياس اللاحق بعد الاعتراف الاولي

يجب على المنشأة أن تختار إما نموذج التكلفة أو نموذج إعادة التقييم كسياسة محاسبية ويجب تطبيق تلك السياسة على كامل فئة الممتلكات والمنشآت والمعدات .


نموذج التكلفة : بعد الاعتراف بأحد بنود الممتلكات والآلات والمعدات كأصل يتم ترحيلها بالتكلفة ناقصا أي استهلاك متراكم وأي خسائر متراكمة لانخفاض القيمة.

نموذج إعادة التقييم : بعد الاعتراف كأصل، يتم ترحيل بند الممتلكات والآلات والمعدات التي يمكن قياس قيمتها العادلة بشكل موثوق بالمبلغ المعاد تقييمه، وهى القيمة العادلة في تاريخ إعادة التقييم ناقصًا أي استهلاك متراكم لاحق وخسائر انخفاض القيمة المتراكمة اللاحقة ويجب أن تتم عمليات إعادة التقييم بانتظام كافٍ للتأكد من أن القيمة الدفترية لا تختلف جوهريًا عن تلك التي سيتم تحديدها باستخدام القيمة العادلة في نهاية فترة التقرير.

إذا زادت القيمة الدفترية للأصل نتيجة لإعادة التقييم، فيجب الاعتراف بهذه الزيادة في الدخل الشامل الآخر وتجميعها في حقوق الملكية تحت بند فائض إعادة التقييم. ومع ذلك، يجب الاعتراف بالزيادة في الربح أو الخسارة إلى الحد الذي يعكس النقص الناتج عن إعادة التقييم لنفس الأصل المعترف به سابقًا في الربح أو الخسارة. إذا انخفضت القيمة الدفترية للأصل نتيجة لإعادة التقييم، فيجب الاعتراف بالنقص في الربح أو الخسارة ومع ذلك يجب الاعتراف بالنقص في الدخل الشامل الآخر إلى حد أي رصيد دائن موجود في فائض إعادة التقييم فيما يتعلق بذلك الأصل.

الاستهلاك / هو التوزيع المنهجي للمبلغ القابل للاستهلاك للأصل على مدى عمره الإنتاجي ومبلغ الاستهلاك هو تكلفة الأصل أو مبلغ آخر بديل للتكلفة ناقصا قيمته المتبقية لكل جزء من عنصر الممتلكات والآلات والمعدات بتكلفة كبيرة فيما يتعلق بإجمالي تكلفة البند، يتم استهلاكه بشكل منفصل، ويتم الاعتراف بمصروف الاستهلاك لكل فترة في الربح أو الخسارة ما لم يتم تضمينه في القيمة الدفترية لأصل آخر، ويجب أن تعكس طريقة الاستهلاك المستخدمة النمط الذي يتم به استهلاك الأصل الذي من المتوقع أن تستهلكه المنشأة من المنافع الاقتصادية.

القيمة المتبقية للأصل (الخردة) هي المبلغ المقدر الذي ستحصل عليه المنشأة نتيجة التخلص من الأصل، بعد خصم التكاليف المقدرة للاستبعاد، إذا كان الأصل قد بلغ نهاية عمره الانتاجي بالفعل .

لتحديد ما إذا كان أحد بنود الممتلكات والمنشآت والمعدات قد انخفضت قيمته، تطبق المنشأة معيار المحاسبة الدولي 36 "انخفاض قيمة الأصول".

يجب إلغاء الاعتراف بالقيمة الدفترية لبند الممتلكات والآلات والمعدات:

(أ) عند التخلص منها
(ب) عندما لا يكون من المتوقع الحصول على منافع اقتصادية مستقبلية من استخدامها أو التخلص منها.
تعليقات