أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي تكاليف الاقتراض IAS (23)

معيار المحاسبة الدولي (23) تكاليف الاقتراض IAS (23) Borrowing Cost

تقضي المعالجة الأساسية للمعيار بأن تقوم المنشأة بالاعتراف بتكاليف الاقتراض كمصروف في المدة التي تم تكبدها فيها بصرف النظر عن السبب الذي تم الاقتراض لأجله، أما المعالجة المسموح بها فتنصرف إلى وجوب رسملة تكاليف الاقتراض التي ترتبط مباشرة بامتلاك أو إنتاج أصل من أصول المنشأة كجزء من تكلفتة على أن يستنزل منها أي دخل ناتج عن الاستثمار المؤقت لهذه الأموال ويحدد مبلغ تكاليف الاقتراض التي يتم رسملتها باستخدام معدل للرسملة هو عبارة عن المتوسط المرجح للتكاليف الاقتراض المطبقة على قروض المنشأة، وتبدأ عملية الرسملة عند الإتفاق على الأصل أو عند تحمل تكاليف الاقتراض وتتوقف عملية الرسملة عندما يصبح الأصل في وضع قابل للبيع أو الاستعمال، على أن يفصح عن السياسة المتبعة في معالجة تكاليف الاقتراض المقترضة والمبالغ التي تم رسملتها ومعدل الرسملة.

نطاق معيار تكاليف الاقتراض

تشكل تكاليف الاقتراض المنسوبة مباشرة إلى حيازة أو إنشاء أو إنتاج أصل مؤهل جزءا من تكلفة ذلك الأصل. يتم إثبات تكاليف الاقتراض الأخرى كمصروف.

تكاليف الاقتراض هي الفوائد والتكاليف الأخرى التي تتكبدها المنشأة فيما يتعلق باقتراض الأموال.

الاعتراف في معيار تكاليف الاقتراض

يجب على المنشأة رسملة تكاليف الاقتراض التي تنسب مباشرة إلى حيازة أو إنشاء أو إنتاج أصل مؤهل كجزء من تكلفة ذلك الأصل. يجب على المنشأة الاعتراف بتكاليف الاقتراض الأخرى كمصروف في الفترة التي تتكبدها فيها.

الأصل المؤهل هو أصل يستغرق بالضرورة فترة زمنية طويلة ليصبح جاهزًا للاستخدام المقصود أو البيع.

إلى الحد الذي تقترض فيه المنشأة أموالاً خصيصًا لغرض الحصول على أصل مؤهل، يجب على المنشأة تحديد مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة باعتبارها تكاليف الاقتراض الفعلية المتكبدة على ذلك الاقتراض خلال الفترة ناقصًا أي دخل استثمار على الاستثمار المؤقت من تلك القروض .

وإلى الحد الذي تقترض فيه المنشأة الأموال بشكل عام وتستخدمها لغرض الحصول على أصل مؤهل، يجب على المنشأة تحديد مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة من خلال تطبيق معدل الرسملة على النفقات على ذلك الأصل. ويكون معدل الرسملة هو المتوسط المرجح لتكاليف الاقتراض المطبقة على قروض المنشأة القائمة خلال الفترة، بخلاف القروض المقدمة خصيصًا لغرض الحصول على أصل مؤهل. يجب ألا يتجاوز مبلغ تكاليف الاقتراض التي تقوم المنشأة برسملتها خلال فترة ما مبلغ تكاليف الاقتراض التي تكبدتها خلال تلك الفترة .

رسملة تكاليف الاقتراض

يجب على المنشأة أن تبدأ برسملة تكاليف الاقتراض كجزء من تكلفة الأصل المؤهل في تاريخ البدء وتاريخ بدء الرسملة هو التاريخ الذي تستوفي فيه المنشأة لأول مرة جميع الشروط التالية:

(أ) تتكبد نفقات على الأصل.

(ب) يتحمل تكاليف الاقتراض.

(ج) تقوم بالأنشطة اللازمة لإعداد الأصل للاستخدام المقصود أو للبيع.

يجب على المنشأة تعليق رسملة تكاليف الاقتراض خلال الفترات الممتدة التي تعلق فيها التطوير النشط للأصل المؤهل.

يجب على المنشأة أن تتوقف عن رسملة تكاليف الاقتراض عندما تكتمل جميع الأنشطة اللازمة لإعداد الأصل المؤهل للاستخدام المقصود أو البيع.

الافصاح في معيار تكاليف الاقتراض

يجب على المنشأة الإفصاح عن:

(أ) مبلغ تكاليف الاقتراض المرسملة خلال الفترة.

(ب) معدل الرسملة المستخدم لتحديد مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة.
تعليقات