أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي القوائم المالية الموحدة والمنفصله IAS (27)

معيار المحاسبة الدولي (27) القوائم المالية الموحدة والمنفصلة IAS (27) Consolidated and Separate Financial Statements

يوجب المعيار على الشركة الأم عرض قوائم مالية موحدة للقوائم المالية المنفصلة والقوائم المالية للمنشآت التابعة والمشاريع التي تتحكم بها كافة ماعدا إذا كانت الشركة الأم نفسها شركة تابعة لمنشأة أخرى أو إذا كانت أدوات الدين وأدوات حقوق الملكية للشركة الأم غير متداولة في سوق أوراق مالية أو لم تقم بإيداع أو بصدد إبداع قوائمها المالية الموحدة لدى هيئة تنظيمية بهدف إصدار الأدوات المذكورة في سوق عام، وبغرض إعداد القوائم المالية الموحدة يتم استبعاد الأرصدة داخل المجموعة والمعاملات والدخل والمصاريف بالكامل، وعندما يختلف تاريخ القوائم المالية للشركة الأم عن تاريخ القوائم المالية لإحدى الشركات التابعة تعد الشركة التابعة لأعراض التوحيد قوائم مالية إضافية كما في نفس تاريخ القوائم المالية للشركة الأم ما لم يكن ذلك غير عملي على أن يتم إجراء التعديلات لآثار المعاملات والأحداث الهامة التي تقع بين ذلك التاريخ وتاريخ القوائم المالية للشركة الأم وعلى أن لا يزيد الفرق بين تاريخ تقرير
الشركة التابعة وتاريخ تقرير الشركة الأم عن ثلاثة أشهر ، وتعد القوائم المالية الموحدة باستخدام سياسات محاسبية موحدة للمعاملات المماثلة والأحداث الأخرى في الظروف المشابهة، ويطلب المعيار المحاسبة عن الاستثمار في منشأة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (39) من تاريخ توقفها عن كونها شركة تابعة، بشرط أن لا تصبح شركة زميلة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (28) أو منشأة مسيطر عليها بشكل مشترك وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (31)، وتعد القيمة المسجلة للاستثمار في التاريخ الذي تتوقف فيه المنشأة عن كونها شركة تابعة . هي التكلفة عند القياس الأولى للأصل المالي وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (39) ويلزم المعيار عرض حقوق الأقلية في الميزانية الموحدة ضمن حقوق الملكية بشكل منفصل عن حقوق ملكية المساهمين في الشركة الأم كما يتم الإفصاح عن حقوق الأقلية في أرباح أو خسائر المجموعة بشكل منفصل، وعند إعداد القوائم المالية المنفصلة فإن الاستثمارات في الشركات التابعة والمنشآت المسيطر عليها والشركات الزميلة غير المصنفة بغرض البيع تتم المحاسبة عنها بسعر التكلفة أو فقاً المعيار المحاسبة الدولي (39) على أن تطبق نفس السياسة على كل فئة من فئات الاستثمارات في قوائم الشركة الأم.

الهدف من معيار القوائم المالية الموحدة والمنفصلة

هو تعزيز ملاءمة وموثوقية وقابلية المقارنة للمعلومات التي تقدمها الشركة الأم في بياناتها المالية المنفصلة وفي بياناتها المالية الموحدة لمجموعة من الكيانات الخاضعة لسيطرتها. ويحدد المعيار ما يلي:

(أ) الظروف التي يجب فيها على المنشأة توحيد البيانات المالية لمنشأة أخرى (كونها شركة تابعة)

(ب) المحاسبة عن التغيرات في مستوى حصة الملكية في الشركة التابعة

(ج) المحاسبة عن فقدان السيطرة على الشركة التابعة

(د) المعلومات التي يجب على المنشأة الإفصاح عنها لتمكين مستخدمي القوائم المالية من تقييم طبيعة العلاقة بين المنشأة وشركاتها التابعة

البيانات المالية الموحدة هي البيانات المالية لمجموعة معروضة على أنها بيانات لكيان اقتصادي واحد. المجموعة هي المجموعة الأم وجميع الشركات التابعة لها. الشركة التابعة هي كيان، بما في ذلك الكيان غير المدمج مثل شركة الشراكة، والذي يسيطر عليه كيان آخر (يُعرف باسم الشركة الأم). السيطرة هي القدرة على التحكم في السياسات المالية والتشغيلية للمنشأة بهدف الحصول على منافع من أنشطتها.

عرض القوائم المالية الموحدة

يجب على الشركة الأم توحيد استثماراتها في الشركات التابعة هناك استثناء محدود متاح لبعض الكيانات غير العامة ومع ذلك، فإن هذا الاستثناء لا يعفي مؤسسات رأس المال الاستثماري وصناديق الاستثمار المشتركة ووحدات الائتمان والكيانات المماثلة من توحيد شركاتها التابعة.

إجراءات توحيد القوائم المالية

يجب على المجموعة استخدام سياسات محاسبية موحدة لإعداد التقارير مثل المعاملات والأحداث الأخرى في ظروف مماثلة. يجب إزالة عواقب المعاملات والأرصدة بين الكيانات داخل المجموعة.

عند إعداد البيانات المالية الموحدة، تقوم المنشأة بدمج البيانات المالية للشركة الأم وشركاتها التابعة سطرًا تلو الآخر عن طريق إضافة العناصر المتشابهة من الأصول والالتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات. لكي تعرض البيانات المالية الموحدة معلومات مالية عن المجموعة على أنها معلومات مالية لمنشأة اقتصادية واحدة، يتم اتخاذ الخطوات التالية:

(أ) يتم حذف القيمة الدفترية لاستثمار الشركة الأم في كل شركة تابعة وحصة الشركة الأم من حقوق الملكية في كل شركة تابعة (راجع المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 3، الذي يصف معالجة أي شهرة ناتجة).

(ب) تم تحديد حقوق الملكية غير المسيطرة في أرباح أو خسائر الشركات التابعة المجمعة خلال فترة التقرير.

(ج) يتم تحديد حقوق الملكية غير المسيطرة في صافي أصول الشركات التابعة المجمعة بشكل منفصل عن حصص ملكية الشركة الأم فيها. تتكون حقوق الملكية غير المسيطرة في صافي الموجودات من:

(1) مبلغ تلك الحصص غير المسيطرة في تاريخ الدمج الأصلي محسوباً وفقاً للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 3

(2) حصة حقوق الملكية غير المسيطرة في التغيرات في حقوق الملكية منذ تاريخ الدمج.

المصالح غير المسيطر عليها في القوائم المالية الموحدة

يجب عرض حقوق الملكية غير المسيطرة في قائمة المركز المالي الموحدة ضمن حقوق الملكية، بشكل منفصل عن حقوق ملكية مالكي الشركة الأم. يجب أن ينسب إجمالي الدخل الشامل إلى مالكي الشركة الأم والحصص غير المسيطرة حتى لو أدى ذلك إلى وجود عجز في رصيد الحصص غير المسيطرة.

التغييرات في مصالح الملكية في القوائم المالية الموحدة

يتم المحاسبة عن التغيرات في حصة ملكية أحد الوالدين في الشركة التابعة والتي لا تؤدي إلى فقدان السيطرة ضمن حقوق الملكية. عندما تفقد المنشأة السيطرة على شركة تابعة، فإنها تقوم بإلغاء الاعتراف بالأصول والالتزامات ومكونات حقوق الملكية ذات الصلة بالشركة التابعة السابقة. يتم الاعتراف بأي ربح أو خسارة في الربح أو الخسارة. يتم قياس أي استثمار محتفظ به في الشركة التابعة السابقة بقيمته العادلة في تاريخ فقدان السيطرة.

القوائم المالية المنفصلة

عندما تختار المنشأة، أو تطلب منها اللوائح المحلية، تقديم بيانات مالية منفصلة، يجب المحاسبة عن الاستثمارات في الشركات التابعة والشركات الزميلة الخاضعة للسيطرة المشتركة بالتكلفة أو وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 39 "الأدوات المالية: الاعتراف والقياس".

الافصاح في القوائم المالية الموحدة

يجب على المنشأة أن تفصح عن معلومات حول طبيعة العلاقة بين المنشأة الأم وشركاتها التابعة.
تعليقات