أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي محاسبة المنح الحكومية IAS (20)

معيار المحاسبة الدولي (20) محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية IAS (20) Accounting for Government Grants

يتم الاعتراف بالمنح الحكومية وفقاً لهذا المعيار كدخل يوزع على الفترات الزمنية لتحقيق المقابلة بينها وبين التكاليف المتعلقة بها والتي كان هدف المنحة التعويض عنها ويجب عدم إضافتها مباشرة الى حقوق المساهمين وتعرض المنح المتعلقة بالأصول في الميزانية إما كدخل مؤجل أو بطرح مبلغ المنحة من قيمة الأصول للوصول إلى القيمة المدرجة لتلك الأصول ، أما المنح المتعلقة بالدخل فتعرض في
الجانب الدائن من بيان الدخل إما كبند مستقل أو بتنزيل قيمتها من المصروف المتعلق بها.

ويجب تطبيق هذا المعيار عند المحاسبة والإفصاح عن المنح الحكومية والإفصاح عن أشكال المساعدة الحكومية الأخرى .

تعريف المنح الحكومية

المنح الحكومية هي مساعدة تقدمها الحكومة في شكل تحويلات للموارد إلى كيان مقابل الالتزام السابق أو المستقبلي بشروط معينة تتعلق بالأنشطة التشغيلية للكيان. وهي تستبعد أشكال المساعدة الحكومية التي لا يمكن أن يكون لها قيمة معقولة، والمعاملات مع الحكومة التي لا يمكن تمييزها عن المعاملات التجارية العادية للمنشأة.

الهدف من المساعدات الحكومية

المساعدة الحكومية هي إجراء تتخذه الحكومة يهدف إلى توفير منفعة اقتصادية محددة لمنشأة أو مجموعة من المنشأت المؤهلة بموجب معايير معينة , ولا تتضمن المساعدة الحكومية لغرض هذا المعيار المزايا المقدمة بشكل غير مباشر فقط من خلال الإجراءات التي تؤثر على ظروف التجارة العامة، مثل توفير البنية التحتية في مناطق التنمية أو فرض قيود تجارية على المنافسين .

في هذا المعيار، لا تشمل المساعدة الحكومية توفير البنية التحتية عن طريق تحسين شبكة النقل العامة والاتصالات وتوفير المرافق المحسنة مثل الري أو شبكات المياه المتوفرة على أساس مستمر غير محدد لصالح المجتمع المحلي بأكمله.

قد تأخذ المنحة الحكومية شكل تحويل أصل غير نقدي، مثل الأرض أو الموارد الأخرى، لاستخدام المنشأة. وفي هذه الظروف، من المعتاد تقييم القيمة العادلة للأصل غير النقدي ومحاسبة كل من المنحة والأصل بالقيمة العادلة

الاعتراف في معيار المنح الحكومية

يتم الاعتراف بالمنح الحكومية كدخل على مدى الفترات اللازمة لمطابقتها مع التكاليف ذات الصلة التي تهدف إلى تعويضها ، على أساس منتظم .

المنحة الحكومية التي تصبح مستحقة القبض كتعويض عن مصاريف أو خسائر تم تكبدها بالفعل أو لغرض تقديم دعم مالي فوري للمنشأة دون أي تكاليف مستقبلية ذات صلة ، يجب الاعتراف بها كدخل للفترة التي تصبح فيها مستحقة القبض.

شروط الاعتراف بالمنح الحكومية

لا يجوز الاعتراف بالمنح الحكومية ، بما في ذلك المنح غير النقدية بالقيمة العادلة  إلا بعد التأكد بشكل معقول من أن :-

(أ) ستلتزم المنشأة بالشروط المرتبطة بها
(ب) سيتم استلام المنحة

انواع المنح الحكومية

المنح المتعلقة بالأصول

هي منح حكومية شرطها الأساسي هو أن تقوم المنشأة المؤهلة لها بشراء أو إنشاء أو الاستحواذ على أصول طويلة الأجل. قد يتم أيضًا إرفاق شروط فرعية تقيد نوع أو موقع الأصول أو الفترات التي سيتم خلالها الحصول عليها أو الاحتفاظ بها ويتم عرض المنح الحكومية المتعلقة بالأصول، بما في ذلك المنح غير النقدية بالقيمة العادلة، في قائمة المركز المالي إما عن طريق إعداد المنحة كإيرادات مؤجلة أو عن طريق خصم المنحة للوصول إلى القيمة الدفترية للأصل .

المنح المتعلقة بالدخل

هي المنح الحكومية بخلاف تلك المتعلقة بالأصول. يتم أحيانًا عرض المنح المتعلقة بالدخل كدائن في قائمة الدخل، إما بشكل منفصل أو تحت عنوان عام مثل "إيرادات أخرى" وبدلاً من ذلك ، يتم خصمها عند الإبلاغ عن المصاريف ذات الصلة .

المعالجة المحاسبية للمنح الحكومية

يجب أن تتم المحاسبة عن المنحة الحكومية التي تصبح واجبة السداد على أنها تغيير في التقدير المحاسبي (راجع معيار المحاسبة الدولي 8 السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء). يتم تطبيق سداد المنحة المتعلقة بالدخل أولاً على أي ائتمان مؤجل غير مستهلك تم إنشاؤه فيما يتعلق بالمنحة وبقدر ما يتجاوز السداد أي ائتمان مؤجل من هذا القبيل، أو في حالة عدم وجود ائتمان مؤجل، يجب الاعتراف بالسداد على الفور كمصروف. يتم تسجيل سداد المنحة المتعلقة بالأصل عن طريق زيادة القيمة الدفترية للأصل أو تخفيض رصيد الدخل المؤجل بالمبلغ المستحق السداد .

ويجب الاعتراف بالاستهلاك الإضافي التراكمي الذي كان سيتم الاعتراف به حتى الآن كمصروف في حالة عدم وجود المنحة على الفور كمصروف .

الافصاحات المطلوبة في معيار المنح الحكومية

يجب الإفصاح عن الأمور التالية :-

(أ) السياسة المحاسبية المتبعة بالنسبة للمنح الحكومية، بما في ذلك طرق العرض المتبعة في البيانات المالية .
(ب) طبيعة ومدى المنح الحكومية المعترف بها في البيانات المالية وإشارة إلى أشكال المساعدة الحكومية الأخرى التي استفادت منها المنشأة بشكل مباشر .
(ج) الشروط غير المستوفاة والحالات الطارئة الأخرى المرتبطة بالمساعدة الحكومية التي تم الاعتراف بها .
تعليقات