أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي الاستثمارات في المنشات الزميلة IAS (28)

معيار المحاسبة الدولي(28) الاستثمارات في المنشآت الزميلة IAS (28) Investments in Associates

يطلب المعيار المحاسبة عن الاستثمار في الشركة الزميلة باستخدام طريقة حق الملكية ماعدا عندما يتم تصنيف الاستثمار بغرض البيع وفقاً للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (5) أو عندما ينطبق الاستثناء في معيار المحاسبة الدولي (27) الذي يتيح للشركة الأم التي تملك استثماراً في الشركة الزميلة بعدم عرض القوائم المالية الموحدة أو عندما يكون المستثمر عبارة عن شركة تابعة لمنشأة أخرى أو إذا كانت أدوات الدين وأدوات حقوق الملكية للشركة الأم غير متداولة في سوق أوراق مالية أو لم تقم بإيداع أو بصدد إبداع قوائمها المالية الموحدة لدى هيئة تنظيمية بهدف إصدار الأدوات المذكورة في سوق عام، ويطلب المعيار وقف استخدام طريقة حق الملكية من التاريخ الذي يتوقف فيه التأثير الهام على الشركة الزميلة ويتم المحاسبة عن الاستثمار عندها وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (39) بشرط أن لا تصبح شركة زميلة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (28) أو منشأة مسيطر عليها بشكل مشترك وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (31)، وبعد المبلغ المسجل للإستثمار في التاريخ الذي تتوقف فيه المنشأة شركة زميلة هي التكلفة عند القياس الأولي للأصل المالي وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي (39)، ويستخدم المستثمر أحدث القوائم المالية للشركة الزميلة في تطبيق طريقة حق الملكية وعند اختلاف تاريخ القوائم المالية للمستثمر والشركة الزميلة تعد الشركة الزميلة لاستخدام المستثمر قوائم مالية كما في نفس تاريخ القوائم المالية للمستثمر ما لم يكن ذلك غير عملي على أن يتم إجراء التعديلات الآثار المعاملات والأحداث الهامة التي تقع بين ذلك التاريخ وتاريخ القوائم المالية للمستثمر وعلى أن لا يزيد الفرق بين تاريخ تقرير الشركة الزميلة والمستثمر عن ثلاثة أشهر، وتعد القوائم المالية للمستثمر باستخدام سياسات محاسبية موحدة للمعاملات والأحداث المماثلة في الظروف المشابهة.

متى يتم تطبيق معيار الاستثمارات في المنشات الزميلة

عند المحاسبة عن الاستثمارات في الشركات الزميلة. ومع ذلك، لا ينطبق هذا المعيار على الاستثمارات في الشركات الزميلة المملوكة من قبل:

(أ) منظمات رأس المال الاستثماري

(ب) صناديق الاستثمار المشتركة ووحدات الائتمان والكيانات المماثلة بما في ذلك صناديق التأمين المرتبطة بالاستثمار

الاعتراف الأولي في معيار الاستثمارات في المنشات الزميلة

أنه عند الاعتراف الأولي يتم تصنيفها بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة أو يتم تصنيفها كمحتفظ بها للمتاجرة ويتم المحاسبة عنها وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 39 الأدوات المالية: الاعتراف والقياس. يتم قياس هذه الاستثمارات بالقيمة العادلة وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 39، مع الاعتراف بالتغيرات في القيمة العادلة في الربح أو الخسارة في فترة التغيير

التأثير الهام هو القدرة على المشاركة في قرارات السياسة المالية والتشغيلية للشركة المستثمر فيها ولكنه ليس سيطرة أو سيطرة مشتركة على تلك السياسات.

إذا كان المستثمر يمتلك، بشكل مباشر أو غير مباشر (على سبيل المثال من خلال الشركات التابعة)، 20 في المائة أو أكثر من قوة التصويت في الشركة المستثمر فيها، فمن المفترض أن المستثمر لديه تأثير كبير، ما لم يكن من الممكن إثبات أن الأمر ليس كذلك بوضوح. وعلى العكس من ذلك، إذا كان المستثمر يحتفظ، بشكل مباشر أو غير مباشر (على سبيل المثال من خلال الشركات التابعة)، بأقل من 20 في المائة من قوة التصويت في الشركة المستثمر فيها، فمن المفترض أن المستثمر ليس لديه تأثير كبير، ما لم يكن من الممكن إثبات هذا التأثير بوضوح. إن الملكية الكبيرة أو الأغلبية من قبل مستثمر آخر لا تمنع بالضرورة المستثمر من أن يكون له تأثير كبير.

بموجب طريقة حقوق الملكية، يتم الاعتراف مبدئيا بالاستثمار في الشركة الزميلة بالتكلفة ويتم زيادة أو تخفيض القيمة الدفترية للاعتراف بحصة المستثمر في ربح أو خسارة الشركة المستثمر فيها بعد تاريخ الاستحواذ. يتم الاعتراف بحصة المستثمر من أرباح أو خسائر الشركة المستثمر فيها في أرباح أو خسائر المستثمر. إن التوزيعات المستلمة من الشركة المستثمر فيها تقلل من القيمة الدفترية للاستثمار. قد تكون التعديلات على القيمة الدفترية ضرورية أيضًا للتغيرات في حصة المستثمر التناسبية في الشركة المستثمر فيها والتي تنشأ من التغيرات في الدخل الشامل الآخر للشركة المستثمر فيها. وتشمل هذه التغييرات تلك الناشئة عن إعادة تقييم الممتلكات والمنشآت والمعدات ومن فروق ترجمة العملات الأجنبية. ويتم الاعتراف بحصة المستثمر من هذه التغييرات في الدخل الشامل الآخر للمستثمر (راجع معيار المحاسبة الدولي رقم 1 عرض البيانات المالية (بصيغته المعدلة في عام 2007)).

يجب أن يتم إعداد البيانات المالية للمستثمر باستخدام سياسات محاسبية موحدة للتعاملات المتشابهة والأحداث في الظروف المتشابهة.

بعد تطبيق طريقة حقوق الملكية، بما في ذلك الاعتراف بخسائر الشركة الزميلة، يقوم المستثمر بتطبيق متطلبات معيار المحاسبة الدولي 39 لتحديد ما إذا كان من الضروري الاعتراف بأي خسارة إضافية لانخفاض القيمة فيما يتعلق بصافي استثمار المستثمر في الشركة الزميلة.

القوائم المالية المنفصلة في معيار الاستثمارات في المنشات الزميلة

عند إعداد بيانات مالية منفصلة، فإن الاستثمارات في الشركات التابعة والمنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة والشركات الزميلة غير المصنفة على أنها محتفظ بها للبيع (أو المدرجة في مجموعة استبعاد مصنفة على أنها محتفظ بها للبيع) وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 يجب أن تتم المحاسبة عنها إما:

(أ) بالتكلفة

(ب) وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي 39.

ويتم تطبيق نفس المحاسبة على كل فئة من الاستثمارات. الاستثمارات في الشركات التابعة والكيانات الخاضعة للسيطرة المشتركة والشركات الزميلة المصنفة على أنها محتفظ بها للبيع (أو المدرجة في مجموعة التصرف المصنفة على أنها محتفظ بها للبيع) وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 يجب أن يتم المحاسبة عنها وفقًا لهذا المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية.

المحاسبة في معيار الاستثمارات في المنشات الزميلة

يجب المحاسبة عن الاستثمارات في الكيانات والشركات الزميلة الخاضعة للسيطرة المشتركة والتي يتم المحاسبة عنها وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 39 في البيانات المالية الموحدة بنفس الطريقة في البيانات المالية المنفصلة للمستثمر.
تعليقات