أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي عقود الإيجار IAS (17)

يوجب معيار المحاسبة الدولي عقود الايجار بالاعتراف بهذا العقد كاصول والتزامات في ميزانيه المستاجر بمبلغ يعادل عند بدء عقد الايجار القيمه العاجله للممتلكات المستاجره واذا كانت اقل من ذلك ففي مقدار القيمه الحاليه للحد الادنى لدفعات الايجار باستخدام سعر الفائده الظني في عقد الايجار اذا امكن تحديده ما لم يستخدم معدل الاقتراض التراكمي للمستاجر 

ويضاف اي تكاليف مباشره اوليه خاصه بمستاجر الى المبلغ المعترف به ويقوم المستاجر بحساب مصروف استهلاك للاصل المستاجر بنفس السياسه التي يتبعها للحصول المملوكه القابله للاستهلاك 

اما المؤجر سيستبعد من ميزانيته العموميه الاصل المستاجر ويعترف به كذمه مدينه تعادل صافي الاستثمار في عقد الايجار وفيما يتعلق بعقد الاجاره التشغيلي فيعالجن للمعيار كمصروف ايجار لدى المستاجر وايراد ايجار لدى المؤجر وتعالج التكاليف المباشره العمليه التي تحملها المؤجر للحصول على الايرادات اما بتاجيلها وتوزيعها على الدخل على مده عقد الايجار او يعترف بها مصروف في قائمه الدخل

نطاق معيار المحاسبة الدولي (17) عقود الإيجار LAS (17) Lenses

يتناول المعيار معالجه عقد الايجار التمويلي وكذلك عقد الاداره التشغيلي ويصنف عقد الايجار بانه تمويلي اذا نقل المؤجر جميع مخاطر ومنافع الاصل المؤجر الى المستاجر وبخلاف ذلك يعد العقد تشغيلي وقد اورد المعيار بعض الحالات التي اذا توفرت احداها يمكن القول بان المؤجر قد نقل الى المستاجر مخاطر ومنافع الاصل ومن ثم يصنف العقد بانه عقد تمويل وهذه الحالات هي :
  • ان تنقل ملكيه الاصل المستاجر الى المستاجر في نهايه مده عقد الايجار
  • ان يعطي العقد للمستاجر حق شراء الاصل المستاجر في نهايه مده العقد باقل من قيمتها العادله
  • ان تغطي مده عقد الايجار معظم العمر الانتاجي للاصل المؤجر
  • او ان تكون القيمه الاجماليه للحد الادنى لدفعات عقد الايجار عند بدء العقد تعادل او تزيد عن القيمه العادله للاصل المؤجر

الهدف من معيار عقود الإيجار

تحديد السياسات المحاسبية الإفصاحات المناسبة للمستأجرين والمؤجرين لتطبيقها فيما يتعلق بعقود الإيجار.

تصنيف عقود الايجار

يعتمد تصنيف عقود الإيجار المعتمدة في هذا المعيار على مدى وقوع المخاطر والمنافع المتعلقة بملكية الأصل المؤجر على عاتق المؤجر أو المستأجر.

يتم تصنيف عقد الإيجار على أنه عقد إيجار تمويلي إذا كان ينقل بشكل جوهري جميع المخاطر والمكافآت العرضية للملكية. يتم تصنيف عقد الإيجار على أنه عقد إيجار تشغيلي إذا لم ينقل بشكل جوهري جميع المخاطر والمكافآت العرضية للملكية.

عقود الإيجار في البيانات المالية للمستأجرين

عقود الإيجار التشغيلية

يجب الاعتراف بمدفوعات الإيجار بموجب عقد الإيجار التشغيلي كمصروف على أساس القسط الثابت على مدى مدة عقد الإيجار ما لم يكن هناك أساس منهجي آخر أكثر تمثيلا للنمط الزمني لمنفعة المستخدم.

الإيجارات التمويلية

في بداية مدة عقد الإيجار، يجب على المستأجرين الاعتراف بعقود الإيجار التمويلي كأصول والتزامات في ميزانياتهم العمومية بمبالغ تساوي القيمة العادلة للعقار المستأجر أو إذا كانت أقل من القيمة الحالية للحد الأدنى من دفعات الإيجار المحددة في بداية عقد الإيجار معدل الخصم الذي سيتم استخدامه عند حساب القيمة الحالية للحد الأدنى من دفعات الإيجار في عقد الإيجار، إذا كان تحديد ذلك ممكنًا عمليا , وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم استخدام معدل الاقتراض المتزايد للمستأجر وستضاف أي تكاليف مباشرة أولية للمستأجر إلى المبلغ المعترف به كأصل.

يتم تقسيم الحد الأدنى لدفعات الإيجار بين رسوم التمويل وتخفيض الالتزامات القائمة. يتم تخصيص رسوم التمويل لكل فترة خلال مدة عقد الإيجار بحيث يتم إنتاج معدل فائدة دوري ثابت على الرصيد المتبقي من الالتزام. ويتم تحميل الإيجارات المحتملة كمصروفات في الفترات التي يتم تكبدها فيها.

يؤدي عقد الإيجار التمويلي إلى مصروف استهلاك الأصول القابلة للاستهلاك بالإضافة إلى مصروفات التمويل لكل فترة محاسبية. يجب أن تكون سياسة استهلاك الأصول المؤجرة القابلة للاستهلاك متوافقة مع تلك الخاصة بالأصول القابلة للاستهلاك المملوكة، ويجب احتساب الاستهلاك المعترف به وفقًا لمعايير المحاسبة الدولية 16 الممتلكات والمصانع والمعدات ومعيار المحاسبة الدولي 38 الأصول غير الملموسة إذا لم يكن هناك يقين معقول بأن المستأجر سيحصل على الملكية بنهاية مدة الإيجار، فسيتم استهلاك الأصل بالكامل على مدى مدة الإيجار وعمره الإنتاجي، أيهما أقصر.

عقود الإيجار في البيانات المالية للمؤجرين

عقود الإيجار التشغيلية

يجب على المؤجرين عرض الأصول الخاضعة لعقود الإيجار التشغيلي في بيانات المركز المالي الخاصة بهم وفقا لطبيعة الأصل، ويجب أن تكون سياسة الاستهلاك للأصول المؤجرة القابلة للاستهلاك متوافقة مع سياسة الاستهلاك العادية للمؤجر للأصول المماثلة، ويتم احتساب الاستهلاك وفقا لمعايير المحاسبة الدولية 16 ومعيار المحاسبة الدولي 38 ويجب الاعتراف بإيرادات الإيجار من عقود الإيجار التشغيلية في الدخل على أساس القسط الثابت على مدى مدة عقد الإيجار، ما لم يكن هناك أساس منهجي آخر أكثر تمثيلا للنمط الزمني الذي تتضاءل فيه منافع الاستخدام المستمدة من الأصل المؤجر

الإيجارات التمويلية

يجب على المؤجرين الاعتراف بالأصول المحتفظ بها بموجب عقد إيجار تمويلي في بيانات المركز المالي الخاصة بهم وعرضها كمستحقات بمبلغ يساوي صافي الاستثمار في عقد الإيجار ويجب أن يستند الاعتراف بإيرادات التمويل إلى نمط يعكس معدل عائد دوري ثابت على صافي استثمار المؤجر في عقد الإيجار التمويلي .

يجب على المؤجرين من المصنعين أو التجار الاعتراف بربح أو خسارة البيع في الفترة وفقًا للسياسة التي تتبعها المنشأة للمبيعات المباشرة إذا تم تحديد معدلات فائدة منخفضة بشكل مصطنع ويجب أن يقتصر ربح البيع على ما يمكن تطبيقه إذا كان سعر الفائدة في السوق يجب الاعتراف بالتكاليف المحملة التي يتكبدها المؤجرون فيما يتعلق بالتفاوض وترتيب عقد الإيجار كمصروف عندما يتم الاعتراف بربح البيع .
تعليقات