أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي حصة السهم من الأرباح IAS (33)

معيار المحاسبة الدولي (33) حصة السهم من الأرباح IAS (33) Earnings per Share

يوجب المعيار على الشركات التي يتم الاتجار في أسهمها العادية في أسواق الأوراق المالية سواء في القوائم المالية المنفصلة أو الموحدة القيام بحساب حصة السهم من الأرباح الأساسية بتقسيم صافي الربح أو الخسارة للمدة على المعدل الموزون لعدد الأسهم العادية القائمة خلال المدة، وعند حساب حصة السهم من الأرباح الأساسية فيجب أن تخصم توزيعات أرباح الأسهم الممتازة قبل إجراء عملية القسمة

وعند حساب حصة السهم من الأرباح المخفضة التي تنتج عن الأسهم العادية المحتملة فلابد من في الحسبان مصروف الفائدة والضريبة عند تحديد الأرباح وعدد الأسهم العادية السابقة والتي سيتم تحويلها إلى أسهم كما هو الحال عند تحويل السندات إلى أسهم على أن يتم هذا التحديد كما لو كان قد تم في بداية الفترة

وإذا زاد عدد الأسهم العادية أو الأسهم العادية المحتملة نتيجة للرسملة أو إصدار أسهم منحة أو تجزئة الأسهم إو إذا انخفض العدد نتيجة التجزئة العكسية للأسهم فيجب على الشركة القيام بتعديل حصة السهم من الأرباح الأساسية أو المخفضة لكافة الفترات المعروضة وبأثر رجعي، ويلزم المعيار عرض حصة السهم من الأرباح الأساسية والمخفضة أو الخسائر في صلب قائمة الدخل ولكل فئة من الأسهم العادية التي لها حق المشاركة في صافي الربح

هدف معيار حصة السهم من الأرباح

الهدف من هذا المعيار هو تحديد مبادئ تحديد وعرض ربحية السهم، وذلك لتحسين مقارنات الأداء بين المنشآت المختلفة في نفس فترة التقرير وبين فترات التقرير المختلفة لنفس الكيان. يركز هذا المعيار على مقام حساب ربحية السهم.

واجبات معيار حصة السهم من الأرباح

يجب أن يتم تطبيق هذا المعيار من قبل الكيانات التي يتم تداول أسهمها العادية أو الأسهم العادية المحتملة علناً ومن قبل الكيانات التي هي في طور إصدار أسهم عادية أو أسهم عادية محتملة في الأسواق العامة. يجب على المنشأة التي تفصح عن ربحية السهم أن تحسب وتفصح عن ربحية السهم وفقاً لهذا المعيار.

يجب على المنشأة أن تعرض في بيان الدخل الشامل ربحية السهم الأساسية والمخففة للربح أو الخسارة من العمليات المستمرة المنسوبة إلى حاملي الأسهم العادية للشركة الأم وللربح أو الخسارة المنسوبة إلى حاملي الأسهم العادية في المنشأة الأم الفترة لكل فئة من الأسهم العادية التي لها حق مختلف في المشاركة في ربح الفترة. يجب على المنشأة أن تعرض ربحية السهم الأساسية والمخففة بنفس القدر من الأهمية لجميع الفترات المعروضة.

يجب على المنشأة التي تبلغ عن عملية متوقفة أن تفصح عن المبالغ الأساسية والمخففة للسهم للعملية المتوقفة إما في قائمة الدخل الشامل أو في الإيضاحات.

الربح الأساسي للسهم الواحد

يتم احتساب ربحية السهم الأساسية عن طريق قسمة الربح أو الخسارة المنسوبة إلى حاملي الأسهم العادية في الشركة الأم (البسط) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة (المقام) خلال الفترة.

لغرض حساب العائد الأساسي للسهم، فإن المبالغ المنسوبة إلى حاملي الأسهم العادية في الشركة الأم فيما يتعلق بما يلي:

(أ) الربح أو الخسارة من العمليات المستمرة المنسوبة إلى المنشأة الأم. و

و(ب) الربح أو الخسارة المنسوبة إلى المنشأة الأم

يجب أن تكون المبالغ في (أ) و(ب) معدلة لمبالغ أرباح الأسهم الممتازة بعد الضريبة، والفروق الناشئة عن تسوية الأسهم الممتازة، والتأثيرات المماثلة الأخرى للأسهم الممتازة المصنفة كحقوق ملكية.

ولأغراض حساب العائد الأساسي للسهم، يكون عدد الأسهم العادية هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة. يتم تعديل المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة ولجميع الفترات المعروضة للأحداث، بخلاف تحويل الأسهم العادية المحتملة، التي أدت إلى تغيير عدد الأسهم العادية القائمة دون تغيير مماثل في الموارد .

ربحية السهم المخففة

لغرض حساب ربحية السهم المخففة، يجب على المنشأة تعديل الربح أو الخسارة المنسوبة إلى حاملي الأسهم العادية في المنشأة الأم، والمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة، لتأثيرات جميع الأسهم العادية المحتملة المخففة.

التخفيف هو انخفاض في ربحية السهم أو زيادة في خسارة السهم الناتج عن افتراض تحويل الأدوات القابلة للتحويل، أو ممارسة الخيارات أو الضمانات، أو إصدار الأسهم العادية عند استيفاء شروط محددة.

ولأغراض حساب ربحية السهم المخففة، يكون عدد الأسهم العادية هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية المحسوبة ، مضافاً إليه المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية التي سيتم إصدارها عند تحويل كافة الأسهم.

يتم التعامل مع الأسهم العادية المحتملة على أنها مخففة عندما، وفقط عندما يؤدي تحويلها إلى أسهم عادية إلى انخفاض ربحية السهم أو زيادة خسارة السهم من العمليات المستمرة.

تستخدم المنشأة الربح أو الخسارة من العمليات المستمرة المنسوبة إلى المنشأة الأم كرقم سيطرة لتحديد ما إذا كانت الأسهم العادية المحتملة مخففة أو مضادة للتخفيف. عند تحديد ما إذا كانت الأسهم العادية المحتملة مخففة أم مضادة للتخفيف، يتم النظر في كل إصدار أو سلسلة من الأسهم العادية المحتملة بشكل منفصل وليس بشكل إجمالي

التعديلات بأثر رجعي

إذا زاد عدد الأسهم العادية أو الأسهم العادية القائمة نتيجة للرسملة أو إصدار المنحة أو تجزئة الأسهم، أو انخفض نتيجة للتقسيم العكسي للأسهم، يجب أن يتم حساب ربحية السهم الأساسية والمخففة لجميع الفترات المعروضة. تعديلها بأثر رجعي.
تعليقات