أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي التقرير المالي في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع IAS (29)

معيار المحاسبة الدولي (29) التقرير المالي في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع

معيار المحاسبة الدولي (29) التقرير المالي في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع IAS (29) Financial Reporting in Hyperinflationary Economies يطبق هذا المعيار في إعداد القوائم المالية بما في ذلك القوائم المالية الموحدة للمنشآت التي تعمل في اقتصاد ذو تضخم مرتفع، ويوجب المعيار التعبير عن القوائم المالية لهذه المنشآت سواء كانت معدة بالتكلفة التاريخية أو الجارية بوحدة قياس جارية بتاريخ الميزانية العمومية وكذلك الحال بالنسبة للمعلومات المقارنة للفترات السابقة، ويفصح عن المكتب أو الخسارة الناتجة عن صافي المركز النقدي في قائمة الدخل بشكل منفصل، وعند انتهاء حالة التضخم تتوقف المنشأة عن إعداد قوائمها المالية وفقاً لهذا المعيار، وتعد المبالغ المعبر عنها بوحدات القياس الجارية في نهاية مدة القوائم المالية السابقة أساساً للمدة اللاحقة.

ويجب تطبيق هذا المعيار على البيانات المالية، بما في ذلك البيانات المالية الموحدة، لأي منشأة تكون عملتها الوظيفية هي عملة اقتصاد مفرط التضخم.

محددات معيار التقارير المالية في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع

لا يحدد هذا المعيار المعدل المطلق الذي يعتبر عنده حدوث التضخم المفرط. إنها مسألة تقدير عندما يصبح إعادة تعديل البيانات المالية وفقا لهذا المعيار ضروريا. يتم الإشارة إلى التضخم المفرط من خلال خصائص البيئة الاقتصادية لبلد ما والتي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي :

يفضل عامة السكان الاحتفاظ بثرواتهم في أصول غير نقدية أو في عملة أجنبية مستقرة نسبيًا. يتم استثمار المبالغ المحتفظ بها بالعملة المحلية على الفور للحفاظ على القوة الشرائية

ينظر عامة السكان إلى المبالغ النقدية ليس من حيث العملة المحلية ولكن من حيث العملة الأجنبية المستقرة نسبيا. قد يتم تحديد الأسعار بتلك العملة

أن تتم عمليات البيع والمشتريات بالأجل بأسعار تعوض الخسارة المتوقعة في القوة الشرائية خلال فترة الائتمان، حتى لو كانت الفترة قصيرة.

ربط أسعار الفائدة والأجور والأسعار بمؤشر الأسعار

أن معدل التضخم التراكمي خلال ثلاث سنوات يقترب أو يتجاوز 100%.

العملة الوظيفية للبيانات المالية

يجب إظهار البيانات المالية للمنشأة التي تكون عملتها الوظيفية هي عملة الاقتصاد المفرط في التضخم من حيث وحدة القياس الحالية في نهاية فترة التقرير. يجب أيضًا ذكر الأرقام المقابلة للفترة السابقة التي يتطلبها معيار المحاسبة الدولي 1 عرض البيانات المالية وأي معلومات تتعلق بالفترات السابقة من حيث وحدة القياس الحالية في نهاية فترة التقرير. ولأغراض عرض المبالغ المقارنة بعملة عرض مختلفة، تنطبق الفقرتان "42(ب)" و"43" من معيار المحاسبة الدولي رقم 21 "آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية" (كما تم تعديلها في عام 2003).

تعديل البيانات المالية

إن إعادة تعديل البيانات المالية وفقاً لهذا المعيار يتطلب تطبيق إجراءات معينة بالإضافة إلى الأحكام. إن التطبيق المتسق لهذه الإجراءات والأحكام من فترة إلى أخرى هو أكثر أهمية من الدقة الدقيقة للمبالغ الناتجة المدرجة في البيانات المالية المعاد بيانها.

إن إعادة تعديل البيانات المالية وفقاً لهذا المعيار يتطلب استخدام مؤشر عام للأسعار يعكس التغيرات في القوة الشرائية العامة. ويفضل أن تستخدم جميع الجهات التي تقدم تقاريرها بعملة نفس الاقتصاد نفس المؤشر.

التوقف عن تعديل البيانات المالية

عندما يتوقف الاقتصاد عن التضخم المفرط وتتوقف المنشأة عن إعداد وعرض البيانات المالية المعدة وفقًا لهذا المعيار، يجب عليها التعامل مع المبالغ المعبر عنها بوحدة القياس الجارية في النهاية لفترة التقرير السابقة كأساس للقيمة الدفترية في بياناتها المالية اللاحقة
تعليقات