أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تسويات نهاية العام للمخزون

تسويات نهاية العام للمخزون

في نهاية الفترة المالية ("نهاية العام") تقوم الشركة بحساب الربح أو الخسارة التي حققتها للسنة، وإصدار قائمة المركز المالي كما في نهاية السنة ويتم تحويل بنود الدخل والمصروفات إلى قائمة الدخل ليتم احتسابها

الربح أو الخسارة للفترة المالية

يتم إظهار الأصول والالتزامات ورأس المال في قائمة المركز المالي ويضاف ربح السنة إلى رأس المال، أو تطرح الخسارة من رأس المال ومع ذلك، يجب إجراء بعض التعديلات على الدخل والمصروفات والأصول والالتزامات بالترتيب وتطبيق أساس الاستحقاق في المحاسبة، ومفهوم الحيطة والحذر في تقييم المستحقات ويتم إجراء هذه التعديلات في نهاية السنة المالية، لأنها ليست المعنية بالمعاملات المحاسبية المنتظمة التي تنشأ في سياق الأعمال العادية وليست هناك حاجة إليها حتى يحين وقت إعداد البيانات المالية لذلك

التعديلات مطلوبة من أجل اعداد التسويات للمخزون

التعديلات مطلوبة من أجل اعداد التسويات للمخزون هي التعديل على فتح وإغلاق المخزون والتعديلات على المصاريف المستحقة والمصاريف المدفوعة مقدما وايضا الديون المعدومة والمشكوك في تحصيلها واخيرا الأصول غير المتداولة والإهلاك وبعد إجراء التعديلات، يمكن إعداد بيان الدخل وبيان المركز المالي

المخزون الافتتاحي والإقفالي وتكلفة المبيعات

في قائمة الدخل إجمالي ربح الفترة = المبيعات – تكلفة المبيعات. يتم تطبيق مفهوم الاستحقاق، وتتم مطابقة المبيعات مع تكلفة إجراء تلك المبيعات من أجل حساب إجمالي الربح. ومع ذلك، فإن تكاليف المشتريات خلال فترة ما ليست هي نفس تكلفة المبيعات، وذلك بسبب التغيرات في مستوى المخزون

تكلفة المبيعات = المخزون الافتتاحي + المشتريات – المخزون الختامي = المخزون الافتتاحي + المشتريات – مردود الشراء + النقل للداخل – مخزون الختام

تظهر تكلفة المبيعات في قائمة الدخل، وتستخدم لحساب إجمالي الربح (أو الخسارة) المكتسبة خلال الفترة المحاسبية

تسجيل المخزون الافتتاحي والختامي

من أجل إعداد قائمة الدخل، من الضروري الحصول على قيم المخزون الافتتاحي والمخزون الختامي، وتسجيلها في النظام المحاسبي. هناك طريقتان رئيسيتان لتسجيل المخزون، نظام الجرد المستمر ونظام نهاية الفترة.

يوجد حساب دفتر الأستاذ (في دفتر الأستاذ الرئيسي) للمخزون. ومع ذلك، يمكن حساب المخزون في دفتر الأستاذ بإحدى الطريقتين، اعتمادًا على طريقة تسجيل المخزون المستخدمة.

في نظام الجرد المستمر، يتم تسجيل جميع حركات المخزون في حساب المخزون. وهذا يشمل جميع المشتريات وجميع إصدارات المخزون. وهذا يعني أنه يجب تسجيل جميع المعاملات التي تنطوي على استلام أو إصدار المخزون، وفي أي وقت، يجب أن يكون الرصيد الموجود في حساب المخزون هو قيمة المخزون المحتفظ به حاليًا. يستغرق هذا النوع من نظام المخزون وقتًا طويلاً، ولا يتم استخدامه عادةً من قبل الشركات الصغيرة.

الطريقة الثانية لمحاسبة المخزون هي طريقة نهاية الفترة. في الأنظمة المحاسبية البسيطة مثل حسابات التجار الفرديين، من المعتاد أن يكون لديك حساب مشتريات لتسجيل المشتريات من الموردين. يتم استخدام حساب المخزون في دفتر الأستاذ الرئيسي فقط لتسجيل قيمة المخزون في بداية/نهاية السنة المالية. وفي طريقة نهاية الفترة يتم تحديد قيمة المخزون مرة واحدة فقط في كل سنة مالية، في نهاية السنة.

طريقة نهاية الفترة الإجراءات المحاسبية

في نظام نهاية الفترة، يتم عادةً تقييم المخزون مرة واحدة فقط كل عام، في نهاية السنة المالية. وتصبح قيمة المخزون في نهاية سنة واحدة (أي المخزون الختامي) هي المخزون الافتتاحي في بداية العام التالي. وحتى نهاية العام يكون رصيد حساب المخزون (رصيد مدين) هو قيمة المخزون الافتتاحي في بداية العام.

في نهاية السنة المالية، يتم حساب المخزون الختامي وتقييمه. يتم استبدال قيمة المخزون الافتتاحي في حساب المخزون بقيمة المخزون الختامي

بالنسبة للجرد الافتتاحي

1 إضافة حساب المخزون إلى قيمة المخزون الافتتاحي

2 خصم قائمة الدخل بقيمة المخزون الافتتاحي.

بالنسبة للمخزون الختامي

1 خصم حساب المخزون من قيمة المخزون الختامي

2 اعتماد قائمة الدخل مع قيمة المخزون الختامي.

وبالتالي فإن الرصيد الختامي في حساب المخزون هو قيمة المخزون الختامي، والذي يتم ترحيله كالرصيد الافتتاحي في بداية الفترة التالية.

طريقة الجرد المستمر: الإجراءات المحاسبية

عند استخدام طريقة الجرد المستمر، يتم الاحتفاظ بسجل لجميع إيصالات الأصناف إلى المخزون (بالتكلفة) وجميع إصدارات المخزون إلى تكلفة المبيعات. يتم تحديد تكلفة لكل إصدار للمخزون، وتكون تكلفة العناصر المصدرة إما التكلفة الفعلية للمخزون (إذا كان من الممكن تحديد التكلفة الفعلية) أو التكلفة التي يتم الحصول عليها باستخدام طريقة التقييم مثل FIFO أو AVCO.

يتم تسجيل كل استلام وإصدار للمخزون في حساب المخزون. وهذا يعني أن حساب المشتريات يصبح غير ضروري، لأن جميع المشتريات يتم تسجيلها في حساب المخزون

المعاملات بين نهاية السنة وجرد المخزون

لإنشاء تقييم "صحيح" للمخزون الختامي، قد يكون من الضروري إجراء جرد للمخزون في نهاية العام. يعد جرد المخزون ضروريًا عند استخدام نظام محاسبة مخزون نهاية الفترة. جرد المخزون هو الجرد الفعلي لعناصر المخزون الموجودة في نهاية السنة المالية.

ومع ذلك، لأسباب عملية، عادة ما يكون من المستحيل إجراء جرد المخزون في اليوم الأخير من السنة المالية. في العديد من الحالات، يتم إجراء جرد المخزون في يوم قريب قبل نهاية العام، ولا يُسمح بإجراء أي معاملات أخرى حتى تبدأ السنة المالية الجديدة. في بعض الأحيان، قد لا يتم إجراء جرد المخزون السنوي إلا بعد أيام قليلة من نهاية السنة المالية. عندما يحدث ذلك، قد تكون هناك بعض الحركات في السنة المالية الجديدة، بين نهاية السنة المالية السابقة وتاريخ جرد المخزون.

ولذلك يجب تعديل تقييم المخزون الذي تم الحصول عليه من جرد المخزون لإزالة المعاملات في السنة المالية الجديدة، وذلك للحصول على تقييم للمخزون كما في نهاية السنة السابقة

متطلبات تقييم المخزون

متطلبات تقييم المخزون يمكن أن يكون تقييم المخزون مهمًا للغاية لإعداد التقارير المالية، لأن التقييمات تؤثر على كل من تكلفة المبيعات (والأرباح) وكذلك إجمالي قيم الأصول في قائمة المركز المالي.

هناك عدة جوانب لتقييم المخزون يجب مراعاتها:

1 هل يجب تقييم المخزون بالتكلفة، أم قد يكون التقييم المختلف أكثر ملاءمة؟

2 ما هي بنود النفقات التي يمكن تضمينها في تكلفة المخزون؟

3 ما هي طريقة التقييم التي ينبغي استخدامها عندما لا يكون من الممكن تحديد التكلفة الفعلية للمخترع ؟

يتم توفير قواعد التعامل مع كل من هذه المشاكل من خلال معيار المحاسبة الدولي رقم 2 المخزون

قياس المخزون التكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل

تفترض مناقشة المخزون حتى الآن أن المخزون يتكون من أصناف تم شراؤها من الموردين ومن ثم إعادة بيعها. وتختلف طبيعة المخزون في الواقع باختلاف نوع العمل وانواع المخزون هي البضائع المشتراة والمحتفظ بها لإعادة البيع والسلع تامة الصنع المنتجة , العمل الجاري إنتاجه , المواد الخام والمكونات.

يتم قياس المخزون بالتكلفة، أو صافي القيمة القابلة للتحقق ايهما اقل وهذا مثال على المفهوم المحاسبي للحذر عندما تتجاوز تكلفة المخزون صافي القيمة القابلة للتحقق، يتم تخفيض قيمتها إلى صافي القيمة القابلة للتحقق. يتم التعامل مع مبلغ "الشطب" (أي التخفيض في قيمة المخزون) كمصروف في الفترة ويتم تحميله على الربح.

صافي القيمة القابلة للتحقق

صافي القيمة القابلة للتحقق هي المبلغ الذي يمكن الحصول عليه من التصرف في المخزون في سياق الأعمال العادية، ناقصا أي تكاليف إضافية سيتم تكبدها في تجهيزه للبيع أو التخلص منه.

عادة ما يكون صافي القيمة القابلة للتحقق أعلى من التكلفة. ولذلك عادة ما يتم تقييم المخزون بالتكلفة ومع ذلك، عندما يفقد المخزون قيمته، ربما لأنه تعرض للتلف أو أصبح قديمًا، فإن صافي القيمة القابلة للتحقق سيكون أقل من التكلفة.

يجب مقارنة التكلفة وصافي القيمة القابلة للتحقق لكل عنصر من عناصر المخزون المحددة بشكل منفصل، أو مجموعة من المخزونات المماثلة، بدلاً من مقارنة المخزون في المجموع
تعليقات