أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

مخزون آخر المدة في المحاسبة

تقييم مخزون آخر المدة هو عملية حاسمة لأي شركة تتعامل مع المنتجات المخزنة يشير مصطلح "آخر المدة" إلى الفترة الزمنية التي تسبق انتهاء العام المالي أو الفترة التي يتم فيها إعداد التقارير المالية السنوية للشركة. يهدف تقييم مخزون آخر المدة إلى تحديد قيمة المخزون المتبقي في النهاية وتقدير قيمة البضائع التي تم بيعها خلال الفترة المالية.

طرق تقييم مخزون آخر المدة

تقييم مخزون آخر المدة يعتمد على طريقة محددة لحساب قيمة المخزون، ويتم ذلك من خلال اختيار واحدة من طرق التقييم المختلفة المتاحة. من أشهر هذه الطرق:

1. طريقة التكلفة الأولى، أولاً يتم افتراض أن أول الكمية التي تم شراؤها هي أول الكمية التي تم بيعها، وبالتالي يتم حساب قيمة المخزون النهائية بناءً على تكلفة الوحدات المتبقية في المخزون.

2. طريقة التكلفة النهائية، هنا يتم افتراض أن آخر الكمية التي تم شراؤها هي أول الكمية التي تم بيعها، وبالتالي يتم حساب قيمة المخزون النهائية بناءً على تكلفة الوحدات المتبقية في المخزون.

3. طريقة المتوسط ​​المرجح، حيث يتم حساب متوسط ​​تكلفة الوحدة على مر الفترة المالية واستخدامها لتقدير قيمة المخزون النهائية.

كيفية تقييم مخزون آخر المدة

عند تقييم المخزون آخر المدة، يجب أن يتم إجراء جرد دقيق للمخزون المتبقي وتسجيل كمياته وقيمه. يجب تضمين تكلفة الشراء الأصلية للبضائع وأي تكاليف إضافية مثل تكاليف الشحن والتأمين والتخزين. قد يلزم أيضًا احتساب أي تخفيضات أو خسائر محتملة في القيمة، مثل البضائع التالفة أو التي تعتبر قديمة أو غير صالحة للاستخدام.

تقييم مخزون آخر المدة يساعد الشركات في فهم قيمة مخزونها المتبقي وتحديد الأرباح والخسائر التي تم تحقيقها من خلال المبيعات. قد يؤثر تقييم المخزون على النتائج المالية النهائية للشركة، حيث يمكن أن يؤدي تعد التقييم بطريقة مختلفة إلى تغييرات في الأرباح والمخاطر المالية المعلقة بالمخزون.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقييم مخزون آخر المدة لتحليل أداء الشركة فيما يتعلق بإدارة المخزون. يمكن أن يكشف التقييم عن أنماط الطلب والعرض، وفترات التخزين الزائدة أو النقصان، والعمليات غير الفعالة في إدارة المخزون. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين استراتيجيات المشتريات والتخزين وتوزيع المخزون في المستقبل.

علاوة على ذلك، يعد تقييم مخزون آخر المدة جزءًا هامًا من إعداد التقارير المالية السنوية للشركة. يجب تسجيل قيمة المخزون النهائية في القائمة الدورية للأصول، ويمكن استخدامها في حسابات الميزانية العمومية والتقارير الداخلية والخارجية الأخرى.

إن تقييم مخزون آخر المدة يعد عملية حاسمة لتحديد قيمة المخزون المتبقي في نهاية الفترة المالية وتقدير الأرباح والخسائر المتعلقة بالمبيعات. إنه جزء أساسي من إدارة المخزون وإعداد التقارير المالية، ويساهم في فهم أداء الشركة واتخاذ القرارات المستنيرة فيما يتعلق بإدارة المخزون والعمليات التجارية بشكل عام.

تقييم المخزون بالتكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق

تقييم المخزون بالتكلفة والقيمة القابلة للتحقق هو عملية تحديد القيمة المالية للمخزون المتبقي لدى الشركة. يهدف هذا التقييم إلى تحديد قيمة المواد أو البضائع المتبقية في المخزون بناءً على تكلفة الشراء الأصلية لهذه المواد أو البضائع، أو بناءً على صافي القيمة المقدرة لها في السوق.

1. تقييم المخزون بالتكلفة: يعتمد هذا النهج على حساب تكلفة المواد أو البضائع المشتراة والتي لا تزال مخزنة. يتم حساب تكلفة المخزون بتجميع تكلفة الشراء الأصلية لكل وحدة من المواد أو البضائع المتبقية في المخزون. يشمل الحساب التكلفة الفعلية للمواد أو البضائع وأي تكاليف إضافية مثل تكاليف الشحن والتأمين والتخزين. يتم استخدام هذه القيمة لتحديد القيمة المالية للمخزون في السجلات المالية للشركة.

2. تقييم المخزون بصافي القيمة القابلة للتحقق: يعتمد هذا النهج على تقدير القيمة الفعلية للمواد أو البضائع المتبقية في المخزون بناءً على قيمتها الحالية في السوق. يتطلب هذا النهج تقديرًا دقيقًا للقيمة المتوقعة للمواد أو البضائع في حالة بيعها في الوقت الحالي. يمكن أن تكون هذه القيمة أعلى أو أقل من التكلفة الأصلية للمواد أو البضائع. يستخدم هذا النهج عندما يكون هناك تخفيضات أو خسائر محتملة في القيمة الأصلية للمواد أو البضائع بسبب تغيرات في السوق أو تقادم المنتجات.

تحديدًا، تقييم المخزون بالتكلفة يعطي صورة للتكلفة الفعلية التي دفعتها الشركة للحصول على المواد أو البضائع، مما يساعد في تحديد الأرباح والخسائر المتعلقة بالمبيعات. من ناحية أخرى، تقييم المخزون بصافي القيمة القابلة للتحقق يوفر صورة أكثر واقعية للقيمة الحالية للمخزون وقدرته على تحقيق العائد المرتقب إذا تم بيعه في السوق الحالية.

من المهم أن يتم اختيار الأسلوب المناسب لتقييم المخزون وفقًا لطبيعة العمل والصناعة التي ينتمي إليها الشركة. قد يتم استخدام الأسلوبين معًا أو يفضل استخدام أحدهما بناءً على احتياجات ومتطلبات الشركة والتقارير المالية المطلوبة.

يجب أن يتم تسجيل تقييم المخزون بانتظام وفقًا للمعايير المحاسبية المعترف بها والتوجيهات المحلية والدولية. يساعد تقييم المخزون الدقيق والموثوق في توفير معلومات مهمة لإدارة الشركة لاتخاذ القرارات المالية الصحيحة وتحقيق التخطيط الاستراتيجي لإدارة المخزون والمبيعات.
تعليقات