أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي الأدوات الماليه IAS (32)

معيار المحاسبة الدولي (32) الأدوات المالية : العرض

يوجب معيار المحاسبة الدولي (32) الأدوات المالية : العرض IAS (32) Financial Instruments: Presentation
على الجهة التي تصدر الأداة المالية تصنيف الأداة أو الأجزاء المكونة لها على أنها التزام أو حق ملكية حسب جوهر الترتيب التعاقدي عند الاعتراف الأولي بها وبناءاً على تعريفات الالتزام المالي" وأداة حق الملكية، وعندما تعطي الأداة المالية المشتقة أحد الأطراف خياراً بكيفية تسويتها (مثل أن يكون ممكناً للمنشأة المصدرة أو المالك اختيار التسوية بصافي النقد أو مبادلة الأسهم بالنقد) فإنها تعد أصلا مالياً أو التزاماً مالياً

إلا إذا كانت جميع بدائل التسوية ستؤدي إلى اعتبارها أداة حقوق ملكية وعلى المنشأة المصدرة للأداة المالية غير المشتقة تقييم شروط الأداة المالية لتحديد ما إذا كانت تشتمل على كل من الالتزام حقوق الملكية وتصنف مثل هذه العناصر على أنها التزامات أو أصول مالية أو أدوات حقوق ملكية، وإذا أعادت المنشأة شراء أدوات حقوق ملكية خاصة بها فيتم اقتطاع تلك الأدوات )أسهم الخزينة) من حقوق الملكية ولا يتم الاعتراف بأي ربح أو خسارة عند شراء أو بيع أو إصدار أو إلغاء أدوات حقوق الملكية الخاصة بالمنشأة ويمكن شراء أسهم الخزينة هذه والاحتفاظ بها من قبل المنشأة أو الأعضاء الآخرين في المجموعة الموحدة ويتم الاعتراف بالتعويض المدفوع أو المستلم مباشرة في حقوق الملكية

وتدرج الفوائد وأرباح الأسهم والخسائر والمكاسب المتعلقة بأداة مالية أو جزء منها تم تصنيفها كالتزام مالي في قائمة الدخل كمصروف أو إيراد ويتم قيد التوزيعات لحاملي الأدوات المالية المصنفة كأداة ملكية يجب قيدها من قبل المصدر على حقوق الملكية مباشرة مخصوم منها أية منافع ضريبة دخل ذات علاقة ويوجب المعيار إجراء مقاصة بين الأصل المالي والالتزام المالي وإظهار صافي المبلغ في الميزانية العمومية للمنشأة عندما يكون للمنشأة حق قابل للتنفيذ قانوناً لإجراء المقاصة بين المبالغ المعترف بها وتنوي المنشأة التسديد على أساس صافي المبلغ أو القيام بالاعتراف بالأصل
وتسديد الالتزام المالي في نفس الوقت

اهداف معيار المحاسبة الدولي الادوات المالية

يهدف المعيار المحاسبي الدولي رقم 32 إلى توفير إطار محاسبي موحد للشركات فيما يتعلق بتصنيف وقيمة الأدوات المالية وعرضها في القوائم المالية. يشمل المعيار تعريفًا دقيقًا للأدوات المالية ومتطلبات تصنيفها وقيمتها الحالية والمستقبلية.

يهدف المعيار المحاسبي الدولي رقم 32 إلى زيادة الشفافية والموثوقية في تقديم المعلومات المالية المتعلقة بالأدوات المالية، وبالتالي يسهل لاستثمار واتخاذ القرارات المالية الصحيحة. كما يهدف المعيار إلى تحسين المقارنة بين الشركات المختلفة والتواصل الفعال مع المستثمرين والجهات المعنية الأخرى.

تصنيفات معيار المحاسبة الدولي الادوات المالية

بموجب المعيار، تُصنف الأدوات المالية إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي:

1. الأدوات المالية المُحمَلَة للتداول: وتشمل الأدوات المالية التي تتم شراؤها بهدف بيعها في المستقبل بأسعار تتغير بشكل متكرر وتقديم الربح الناتج عن تغيرات الأسعار.

2. الأدوات المالية المُحمَلَة إلى الاستثمار حتى الاستحقاق: وتشمل الأدوات المالية التي يتم شراؤها بهدف الاحتفاظ بها حتى تاريخ استحقاقها والاستفادة من الدخل الناتج عنها.

3. الأدوات المالية المُعرَضَة للاستبعاد عن القيمة العادلة بالقيمة العادلة عبر الدخل: وتشمل الأدوات المالية التي يتم شراؤها بغرض محدد غير تجاري وتخضع للتقييم بالقيمة العادلة.

وفيما يتعلق بعرض الأدوات المالية في القوائم المالية، يوفر المعيار توجيهات واضحة بشأن التصنيف والقيمة المعترف بها لكل فئة من الأدوات المالية. فعلى سبيل المثال، تُعرض الأدوات المالية المحملة للتداول والأدوات المالية المعرضة للاستبعاد عن القيمة العادلة بالقيمة العادلة عبر الدخل في القائمة المالية الرئيسية، في حين تُعرض الأدوات المالية المحملة إلى الاستثمار حتى الاستحقاق في القائمة المالية الأخرى.

يجب على الشركات اتباع المعيار المحاسبي الدولي رقم 32 عند تصنيف الأدوات المالية وتقديمها في القوائم المالية. يتطلب ذلك إجراء تقييم دقيق للأدوات المالية وتحديد قيمتها العادلة وتحديد كيفية تقديمها في القوائم المالية.

الختام 
يُعد المعيار المحاسبي الدولي رقم 32 - الأدوات المالية/ العرض (IFRS 32 - Financial Instruments/Presentation) أحد المعايير المحاسبية الدولية الرئيسية في مجال التعامل مع الأدوات المالية وتقديمها في القوائم المالية. يهدف المعيار إلى توفير إطار محاسبي موحد وشفاف للشركات فيما يتعلق بتصنيف وقيمة الأدوات المالية وعرضها في القوائم المالية. يوفر المعيار توجيهات محددة للشركات بشأن التصنيف والقيمة المعترف بها لكل فئة من الأدوات المالية، مما يساعد على تحقيق الشفافية والموثوقية في تقديم المعلومات المالية وتعزيز المقارنة بين الشركات واتخاذ القرارات المالية الصحيحة.
تعليقات