أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين IFRS (4)

يلزم معيار المحاسبة الدولي لإعداد التقارير المالية (4) عقود التأمين IFRS (4) Insurance Contracts شركة التأمين أن تقيم في تاريخ كل قوائم مالية ما إذا كانت التزاماتها التأمينية المعترف بها كافية من خلال التقديرات الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية لعقود التأمين الخاصة بها، وإذا أن المبلغ المسجل للالتزامات التأمينية غير كاف فيتم الاعتراف بكامل العجز في الربح

نطاق معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين

ويجيز المعيار لشركة التأمين أن تغير سياساتها المحاسبية للعقود إذا كانت التغيرات تجعل من القوائم المالية أكثر ملاءمة لمتطلبات اتخاذ القرار ولا تقل درجة الموثوقية فيها، أو أن تكون أكثر موثوقية ولا تقل درجة الملاءمة فيها، وعلى الشركة أن تقيس الملاءمة والموثوقية بالاعتماد على المقاييس الواردة في معيار المحاسبة الدولي رقم (8)

كما يوجب المعيار على شركة التأمين أن تفصح عن المعلومات التي تساعد المستخدمين على فهم قوائمهم المالية لتقييم طبيعة ومدى الخطر الناتج من عقود التأمين.

هدف معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين

الهدف من هذا المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية هو تحديد التقارير المالية لعقود التأمين من قبل أي كيان يصدر مثل هذه العقود (الموصوفة في هذا المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية كمؤمن) حتى يكمل مجلس الإدارة المرحلة الثانية من مشروعه بشأن عقود التأمين وعلى وجه الخصوص، يتطلب هذا المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية ما يلي:

(أ) تحسينات محدودة على المحاسبة من قبل شركات التأمين فيما يتعلق بعقود التأمين.

(ب) الإفصاح الذي يحدد ويشرح المبالغ الموجودة في البيانات المالية لشركة التأمين الناتجة عن عقود التأمين ويساعد مستخدمي تلك البيانات المالية على فهم مبلغ وتوقيت وعدم التأكد من التدفقات النقدية المستقبلية من عقود التأمين.

نطاق معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين

عقد التأمين هو عقد يقبل بموجبه أحد الطرفين (المؤمن) مخاطر تأمين كبيرة من طرف آخر (حامل البوليصة) من خلال الموافقة على تعويض حامل البوليصة إذا كان هناك حدث مستقبلي محدد غير مؤكد (الحدث المؤمن عليه) يؤثر سلبا على حامل البوليصة

ينطبق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية على جميع عقود التأمين (بما في ذلك عقود إعادة التأمين) التي تصدرها المنشأة وعلى عقود إعادة التأمين التي تحتفظ بها، باستثناء العقود المحددة التي تغطيها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الأخرى. ولا ينطبق هذا على الأصول والالتزامات الأخرى لشركة التأمين، مثل الأصول المالية والالتزامات المالية ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي 39 الأدوات المالية : الاعتراف والقياس علاوة على ذلك، فإنه لا يتناول المحاسبة من قبل حاملي وثائق التأمين.

اعفاءات معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين

يعفي المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية شركة التأمين مؤقتا (أي خلال المرحلة الأولى من هذا المشروع) من بعض متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الأخرى، بما في ذلك شرط النظر في الإطار عند اختيار السياسات المحاسبية لعقود التأمين. ومع ذلك فإن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

(أ) يحظر وضع أحكام للمطالبات المحتملة بموجب عقود غير موجودة في نهاية فترة التقرير (مثل أحكام الكوارث والمساواة).

(ب) يتطلب اختبار مدى كفاية التزامات التأمين المعترف بها واختبار اضمحلال أصول إعادة التأمين.

(ج) يطلب من شركة التأمين الاحتفاظ بالتزاماتها التأمينية في قائمة مركزها المالي حتى يتم الإعفاء منها أو إلغاؤها أو انتهاء صلاحيتها، وتقديم التزامات التأمين دون مقاصتها مقابل أصول إعادة التأمين ذات الصلة.

الاعتراف والقياس في معيار المحاسبة الدولي عقود التأمين

يسمح المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية لشركة التأمين بتغيير سياساتها المحاسبية لعقود التأمين فقط إذا كانت بياناتها المالية، نتيجة لذلك، تقدم معلومات أكثر ملاءمة ولا تقل موثوقية، أو أكثر موثوقية ولا تقل أهمية. وعلى وجه الخصوص، لا يمكن لشركة التأمين تقديم أي من الممارسات التالية، على الرغم من أنه يجوز لها الاستمرار في استخدام السياسات المحاسبية التي تنطوي عليها:

(أ) قياس التزامات التأمين على أساس غير مخصوم.
(ب) قياس الحقوق التعاقدية لرسوم إدارة الاستثمار المستقبلية بمبلغ يتجاوز قيمتها العادلة كما يتضح من المقارنة مع الرسوم الحالية التي يتقاضاها المشاركون الآخرون في السوق مقابل خدمات مماثلة.
(ج) استخدام سياسات محاسبية غير موحدة فيما يتعلق بالالتزامات التأمينية للشركات التابعة.

ويسمح المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية بإدخال سياسة محاسبية تتضمن إعادة قياس التزامات التأمين المحددة بشكل ثابت في كل فترة لتعكس أسعار الفائدة الحالية في السوق (وإذا اختارت شركة التأمين ذلك، التقديرات والافتراضات الحالية الأخرى). وبدون هذا الإذن، كان سيتعين على شركة التأمين تطبيق التغيير في السياسات المحاسبية بشكل ثابت على جميع الالتزامات المماثلة.

تتطلب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الإفصاح لمساعدة المستخدمين على فهم:

(أ) المبالغ الواردة في القوائم المالية لشركة التأمين والتي تنشأ من عقود التأمين.
(ب) مبلغ وتوقيت ومدى عدم التأكد من التدفقات النقدية المستقبلية من عقود التأمين.
تعليقات