أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معيار المحاسبة الدولي المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة IAS (37)

معيار المحاسبة الدولي (37) المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة

يوجب معيار المحاسبة الدولي (37) المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة IAS (37) Provisions, Contingent Liabilities and Contingent Assets المعيار تكوين المخصصات عندما يكون على المنشأة التزام حالي نتيجة لحدث سابق وسيتطلب تدفق خارج للموارد للتسوية الالتزام ويمكن عمل تقدير موثوق به لمبلغ الالتزام وإذا لم تتوفر الشروط السابقة يطلب المعيار الإفصاح عن الالتزام في الإيضاحات المرفقة

ويراعى أن يكون المبلغ المعترف به كمخصص يمثل أفضل تقدير لما سيتم صرفه لتسوية الالتزام الحالي في تاريخ القوائم المالية وتراعي حالات التأكد وعدم التأكد التي تحيط بالأحداث والظروف ذات الصلة وإظهار الأحداث المستقبلية التي قد تؤثر على المبلغ المطلوب لتسوية الالتزام وبحيث يكون مبلغ المخصص هو القيمة الحالية للمصروفات المتوقعه للتسوية الالتزام

ويجب عدم الاعتراف بالأصول المحتملة و وعدم أخذ المكاسب من التصرف المتوقع بالأصول في الحسبان عند قياس مخصص، وينبغي مراجعة المخصصات في تاريخ القوائم المالية وتعديلها لإظهار أفضل تقدير حالي وعند زوال الأسباب التي أدت إلى تكوين المخصص يتم عكس المخصص، ويستخدم المخصص لسداد الالتزام الذي كون من أجله فقط، ويتطلب المعيار الإفصاح لكل فئة من المخصصات عن المبلغ المسجل في بداية ونهاية الفترة والمخصصات الإضافية التي وضعت خلال الفترة بما في ذلك الزيادة في المخصصات الحالية والمبالغ المعكوسة خلال الفترة وكذلك وصف موجز الطبيعة الالتزام والتوقيت المتوقع لأية تدفقات صادرة، كما يتطلب المعيار الإفصاح عن الأصول المحتملة وعدم الاعتراف بها في قائمة الدخل.

الهدف من معيار المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة

الهدف من هذا المعيار هو التأكد من تطبيق معايير الاعتراف وأسس القياس المناسبة على المخصصات والالتزامات المحتملة والأصول المحتملة والإفصاح عن معلومات كافية في الإيضاحات لتمكين المستخدمين من فهم طبيعتها وتوقيتها ومقدارها.

محددات معيار المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة

ويحدد معيار المحاسبة الدولي 37 المحاسبة والإفصاح عن جميع المخصصات والالتزامات المحتملة والأصول المحتملة، باستثناء:

(أ) تلك الناتجة عن العقود التنفيذية، إلا إذا كان العقد مرهقاً. العقود التنفيذية هي العقود التي لم يقم بموجبها أي من الطرفين بتنفيذ أي من التزاماته أو قام الطرفان بتنفيذ التزاماتهما جزئيًا وبقدر متساو

(ب) تلك التي يغطيها معيار آخر.

تعريف المخصصات في المعيار IAS 37

المخصص هو التزام ذو توقيت أو مبلغ غير مؤكد.

الاعتراف في معيار IAS 37

ينبغي الاعتراف بالمخصص عندما يكون :

(أ) على المنشأة التزام حالي (قانوني أو ضمني) نتيجة لحدث سابق.

(ب) اذا كان من المحتمل (أي على الأرجح) أن يتطلب تسوية الالتزام تدفقاً خارجاً للموارد التي تتضمن منافع اقتصادية.

(ج) عندما يمكن إجراء تقدير موثوق لمبلغ الالتزام. ويشير المعيار إلى أنه في حالات نادرة للغاية فقط لن يكون من الممكن إجراء تقدير موثوق به وفي حالات نادرة، ليس من الواضح ما إذا كان هناك التزام حالي في هذه الحالات، يعتبر أن الحدث الماضي قد أدى إلى نشوء التزام حالي، إذا كان من الأرجح، مع الأخذ في الاعتبار جميع الأدلة المتاحة، وجود التزام حالي في نهاية فترة التقرير.

القياس في معيار IAS 37

القياس يجب أن يكون المبلغ المعترف به كمخصص هو أفضل تقدير للنفقات المطلوبة لتسوية الالتزام الحالي في نهاية فترة التقرير. إن أفضل تقدير للنفقات المطلوبة لتسوية الالتزام الحالي هو المبلغ الذي ستدفعه المنشأة بشكل معقول لتسوية الالتزام في نهاية فترة التقرير أو لتحويله إلى طرف ثالث في ذلك الوقت.

عندما يتضمن المخصص الذي يتم قياسه مجموعة كبيرة من البنود، يتم تقدير الالتزام من خلال ترجيح كافة النتائج المحتملة حسب الاحتمالات المرتبطة بها. عندما يتم قياس التزام واحد، فإن النتيجة الفردية الأكثر احتمالا قد تكون أفضل تقدير للالتزام. ومع ذلك، حتى في مثل هذه الحالة، تأخذ المنشأة في الاعتبار النتائج المحتملة الأخرى.

الالتزام المحتمل في معيار IAS 37 هو

(أ) التزام محتمل ينشأ من أحداث سابقة والذي لن يتأكد وجوده إلا بوقوع أو عدم وقوع حدث مستقبلي غير مؤكد أو أكثر لا يقع بالكامل تحت سيطرة المنشأة

(ب) التزام حالي نشأ من أحداث سابقة ولكن لم يتم الاعتراف به للأسباب التالية:

(1) ليس من المحتمل أن يكون هناك تدفق خارج للموارد المتضمنة لمنافع اقتصادية لتسوية الالتزام

(2) لا يمكن قياس مبلغ الالتزام بموثوقية كافية ولا ينبغي للمنشأة أن تعترف بالالتزامات المحتملة ويجب على المنشأة أن تفصح عن الالتزام المحتمل، إلا إذا كان احتمال التدفق الخارجي للموارد التي تتضمن منافع اقتصادية أمراً مستبعداً.

الأصول الطارئة في معيار IAS 37 هي 

الأصل المحتمل هو أصل محتمل ينشأ من أحداث سابقة ولن يتأكد وجوده إلا من خلال وقوع أو عدم وقوع حدث مستقبلي واحد أو أكثر غير مؤكد لا يقع بالكامل تحت سيطرة المنشأة. لا يجوز للمنشأة الاعتراف بالأصل المحتمل. ومع ذلك، عندما يكون تحقيق الدخل مؤكداً فعلياً، فإن الأصل ذي الصلة لا يعتبر أصلاً محتملاً ويكون الاعتراف به مناسباً.
تعليقات